حيل صحية يجب اتباعها في فصل الشتاء
حيل صحية يجب اتباعها في فصل الشتاء


للعناية بطفلك.. أفضل الحيل الصحية التي يجب إتباعها في فصل الشتاء

سارة شعبان

الجمعة، 29 ديسمبر 2023 - 11:59 ص

مع دخول فصل الشتاء، يواجه الآباء غالبًا التحدي المتمثل في حماية أطفالهم من الهجمة الموسمية لنزلات البرد والأنفلونزا والعديد من الأمراض الأخرى، وبفضل الاستراتيجيات الصحيحة، يمكن للوالدين جعل فصل الشتاء وقتًا أكثر صحة لأطفالهم.

ومن جانبه، يقول الدكتور شاراث بابو، استشاري طب الأطفال، بعض النصائح لتعزيز مناعة الأطفال خلال الموسم، وذلك حسب ما ذكره موقع «newsbytesapp».

اقرأ أيضا: لمدة 7 أيام.. خطة نظام غذائي للمساعدة في التعافي من الأنفلونزا ونزلات البرد

التأكد من التغذية السليمة

يلعب النظام الغذائي المتوازن دورًا حاسمًا في تقوية جهاز المناعة، وتأكد من حصول طفلك على كمية كافية من الماء خلال الموسم.

يقول الدكتور بابو: «إن دمج الكثير من الفواكه الغنية بفيتامين C والخضراوات والحبوب الكاملة والأطعمة الغنية بالبروتين إلى جانب الزنك من مصادر مثل المكسرات والبقوليات يمكن أن يساعد في وظيفة المناعة».

فكر في استكمال النظام الغذائي لطفلك بالفيتامينات بعد استشارة طبيب الأطفال أو أخصائي التغذية.


اتبع ممارسات النظافة

ووفقا للدكتور بابو، فإن إحدى الطرق البسيطة والفعالة لمنع انتشار العدوى هي غسل اليدين بانتظام، وعلّم أطفالك أهمية غسل أيديهم جيدًا، خاصة بعد اللعب في الهواء الطلق أو لمس الأسطح المشتركة.

ويقترح بابو: «تشجيع الأطفال على غسل أيديهم بالماء والصابون بشكل متكرر، خاصة قبل الوجبات وبعد استخدام الحمام وبعد التواجد في الأماكن العامة».
 

اختيار الملابس المناسبة

الملابس المناسبة ضرورية لحماية أطفالك من البرد.

يقول الطبيب: «يمكن أن يساعد ارتداء الملابس في تنظيم درجة حرارة الجسم والوقاية من الأمراض المرتبطة بالتعرض لدرجات الحرارة المنخفضة، وتأكد من ارتداء القبعات والقفازات والأوشحة والأحذية العازلة عند الخروج في الهواء الطلق، علاوة على ذلك، ضعي مرطبات ومرطب الشفاه لحماية بشرتهن من التأثيرات القاسية للرياح الباردة والتدفئة الداخلية».

اجعلهم نشيطين

ويقول الخبير إنه على الرغم من الطقس البارد، من الضروري إبقاء الأطفال نشيطين.

يوضح الدكتور بابو أن «النشاط البدني المنتظم لا يساعد فقط في الحفاظ على وزن صحي ولكنه يقوي جهاز المناعة أيضًا، والأنشطة الداخلية مثل الرقص أو اليوجا أو الرياضات الداخلية تجعلهم نشيطين وحيويين خلال أشهر الشتاء».

إلى جانب الأنشطة البدنية، يعد الحصول على النوم الكافي أمرًا ضروريًا أيضًا لرفاهيتهم.
 

مراقبة طفلك

كن يقظًا لأي علامات مرضية لدى أطفالك، مثل الحمى أو السعال المستمر أو صعوبة التنفس.

ويقول: «إن التدخل المبكر واستشارة خبير طبي يمكن أن يساعد في إدارة الأمراض بشكل أكثر فعالية. علاوة على ذلك، استشر طبيب الأطفال للتأكد من أن تطعيمات الطفل حديثة، وتوفر اللقاحات حماية حاسمة ضد الأمراض المعدية المختلفة، مما يقلل من شدة الأعراض وخطر حدوث مضاعفات».

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة