صفية مصطفى أمين
صفية مصطفى أمين


فكرتى

القصص المسجونة!

أخبار اليوم

الجمعة، 29 ديسمبر 2023 - 09:22 م

ألّف مصطفى أمين معظم قصصه وهو فى السجن، بسبب قضية ملفقة. لم يؤلف قصة واحدة بعد خروجه من السجن، فلابد أن جو الزنزانة الهادئ وصوت حراس السجن وجد فيهما الإلهام والدافع للكتابة!

لم يكن يؤلف قصة كاملة. كان يكتب قصصه على ورق خطابات مسطر وجهاً وظهر على أنها خطابات، ثم يهربها من الزنزانة مع احد معارفه، سواء حراس أو مسجونين، فيهربونها خارج السجن، ثم يتولى تلاميذه وأصدقاؤه تهريبها من البلد كلها!

لم يحدث يوماً أن استطاع أن يراجع قصة كاملة لأنه لم يكن يستطيع أن يحتفظ بورقة فى زنزانته. كانوا يفتشونها مرتين فى اليوم ولم يستطع أيضا أن يحتفظ بورقة فيها أسماء أبطال القصة، ولهذا كان بعض أبطال قصصه فى الفصول الأولى يضيعوا فى الفصول الأخيرة!

كان يقول إن الكتابة فى الزنزانة لم تكن سهلة، لانه كان يتلفت يمينا ويساراً خوفاً من ان يدخل عليه الحارس فجأة ويقبض عليه. كان يقول: كنت أشعر وانا اكتب أن الكلمات كانت تخرج قلقة خائفة مثلى، وأن المعانى أيضاً كانت تتحرك على أطراف أصابعها خوفاً من قيود السجن!

كان يقصد بكل قصة سرد تاريخ مصر لأنه لاحظ أن الجيل الجديد يجهل حقيقة تاريخ بلاده وما فيها من بطولات! ولذلك حرص أن يضع التاريخ فى قصص الحب حتى يستطاب مذاقه!
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة