يوآف جالانت وزير الدفاع الإسرائيلي
يوآف جالانت وزير الدفاع الإسرائيلي


وزير الدفاع الإسرائيلي يكشف عن مرحلة جديدة في حرب غزة

رويترز

الخميس، 04 يناير 2024 - 11:00 م

كشف يوآف جالانت وزير الدفاع الإسرائيلي، اليوم الخميس 4 يناير، عن خطط إسرائيل للمرحلة التالية من حربها في غزة، إذ قال إنها تعتزم اتباع نهج جديد أكثر استهدافا في الجزء الشمالي من القطاع وملاحقة مستمرة لقيادات حماس في الجنوب، بحسب ما أفادت وكالة رويترز للأنباء.

وقال في بيان إنه بعد الحرب لن تعود حماس للسيطرة على غزة التي من المقرر أن تديرها هيئات فلسطينية طالما لم يكن هناك تهديد لإسرائيل. وقال إن إسرائيل ستحتفظ بالحرية في العمليات، لكن لن يكون هناك وجود مدني إسرائيلي.

وبحسب جالانت، هناك ثلاثة مبادئ أمنية ستضمنها إسرائيل في نهاية الحرب، الأول أن "حماس" لن تسيطر على قطاع غزة ولن تشكل تهديدًا أمنيًا لمواطني إسرائيل، الثاني أن إسرائيل ستحافظ على حرية العمل العسكري في قطاع غزة، والمبدأ الثالث أنه لن تكون هناك أي قيود على ممارسة القوة العسكرية الإسرائيلية.

ومن الناحية المدنية، وبحسب وزير الدفاع، فإن إسرائيل لن تكون مسؤولة عن القطاع ولن يكون هناك وجود إسرائيلي مدني بعد تحقيق أهداف الحرب.

وبحسب صحيفة "هآرتس"، قال جالانت، إنه بعد الحرب يجب إنشاء آلية حكم مدني في القطاع تتكون من 4 أطراف "قوة عمل متعددة الجنسيات، تتضمن هيئة إدارة مدنية فلسطينية، و دول عربية وإسرائيل".

وقال إن القوة المتعددة الجنسيات ستكون بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية ودول غرب أوروبا والدول العربية، وستكون مسؤولة عن إعادة إعمار قطاع غزة.

وأوضح أن الطرف الثاني سيكون قوة مدنية إدارية فلسطينية من القطاع، وتتكون من لجان محلية وأحزاب غير معادية لإسرائيل.

وقال جالانت إن إسرائيل في هذه الأثناء تريد منع عودة سكان شمال قطاع غزة إلى منازلهم حتى يتم تنفيذ اختراقه في صفقة المحتجزين، مشيرًا إلى أن إسرائيل تريد الاستفادة من منع عودة السكان من أجل الضغط على "حماس" لإطلاق سراح المحتجزين.

وعلى خلفية دعوات وزراء إسرائيليين وأعضاء كنيست للعودة والاستيطان في قطاع غزة بعد الحرب، أوضح جالانت أنه "لن يكون هناك وجود مدني إسرائيلي في قطاع غزة بعد تحقيق أهداف الحرب"، مضيفًا أن إسرائيل ستحافظ على حرية العمل العسكري في القطاع.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة