تعرف على أهمية "فيتامين د" وكيف تحصل علية ..في فصل الشتاء
تعرف على أهمية "فيتامين د" وكيف تحصل علية ..في فصل الشتاء


تعرف على أهمية "فيتامين د" في فصل الشتاء

معتصم الشاهد

الجمعة، 05 يناير 2024 - 08:20 م

مع حلول فصل الشتاء البارد في العديد من البلدان، يقل التعرض لأشعة الشمس التي تمنح للبشر جزءا كبيرا من حاجتهم إلى فيتامين د ، وبالتالي تصبح هناك حاجة ماسة إلى الحصول على كميات كافية منه من مصادر أخرى.

فإن فيتامين "د" هو أحد العناصر التي يحتاجها جسم الإنسان لبناء عظام صحية والحفاظ عليها، وأوضح الخبراء أنه دون ذلك الفيتامين، الذي يسمى أيضا بـ"فيتامين الشمس"، لا يمكن للجسم امتصاص الكالسيوم، المكون للعظام، وفقاً لـ CNNبالعربية.

اقرأ أيضاً| أسباب الإصابة بتسمم الحمل وطرق الوقاية منه

كما أن ذلك الفيتامين ينظم الكثير من الوظائف في خلايا الجسد، بالإضافة إلى أن خصائصه المضادة للالتهابات وللأكسدة والوقايه للأعصاب، التي تدعم صحة الجهاز المناعي ووظائف العضلات ونشاط خلايا الدماغ.

 

وأوضحت ماري فان دير ميروي، منسقة برنامج الدكتوراه في علم وظائف الأعضاء التطبيقي والتغذية في جامعة ممفيس الأميركية، أن الناس معرضون لحدوث نقص واضح في فيتامين "د" في الشتاء، لعدم وجود أشعة قوية للشمس.

وأوضحت ماري فان دير ميروي "مشكلة فيتامين دي هي أنه من الصعب حقًا الحصول عليه من نظامنا الغذائي، لأنه لا توجد الكثير من الأطعمة التي تحتوي عليه".

وتعتبر الأسماك الدهنية، مثل السلمون والتروتة والتونة والرنجة والسردين، وزيوت كبد السمك، من أفضل مصادر فيتامين D، في حين أن صفار البيض والجبن والفطر تحتوي على كميات صغيرة منه.

وبالإضافة إلى ذلك، يتم تعزيز العديد من أنواع حبوب الإفطار والحليب والزبادي والعصائر بذلك الفيتامين.

فتحتوي كل 3 أونصات من سمك السلمون على 570 وحدة دولية من فيتامين دي، في حين تحتوي البيضة المخفوقة الكبيرة على 44 وحدة دولية منه.

أما الفئات الأكثر عرضة لنقص ذلك الفتيامين فهم:

كبار السن
الأشخاص الذين يعانون من السمنة
الذين خضعوا لعمليات في المعدة
الذين يعانون من أمراض الكبد
الذين يعانون من الاضطرابات الهضمية، والتليف الكيسي، وداء كرون، وأمراض أخرى.

وكانت دراسة أجرتها مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) قد وجدت أن حوالي 19 في المئة من البالغين في الولايات المتحدة يتناولون مكملات فيتامين د.

ووفقا فإن الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين D هي 400 وحدة دولية (IU) للأطفال حتى سن 12 شهرًا، و600 وحدة دولية لمن تتراوح أعمارهم بين عام و70 عامًا، و800 وحدة دولية للأشخاص فوق 70 عامًا.

من جانبه، ينصح المدرس في كلية الطب بجامعة هارفارد، بيتر كوهين، بعدم زيادة جرعة مكملات هذا الفيتامين في أشهر الشتاء، مشددا على عدم تناولها خلال الأشهر الباردة فقط، وذلك في حال وجود نقص مزمن.

وأضاف: "طالما التزمت بالكمية اليومية الموصى بها، فإن تناول تلك المكملات آمن تمامًا".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة