د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا


بسم الله

عيد الميلاد المجيد

محمد حسن البنا

السبت، 06 يناير 2024 - 08:34 م

كل عام ومصر بخير . كل عام والمصريين بخير ، كل عام وأقباط مصر بخير. هذه تهنئة واجبة على كل مسلم لأخيه المسيحى فى عيد ميلاد نبى الله عيسى عليه السلام . ميلاد المسيح معجزة من الله للسيدة مريم العذراء ، ام سيدنا عيسى من دون أب . وقد ذكرها القرآن الكريم فى أكثر من موضع . وخصص لها القرآن الكريم سورة كاملة باسمها « مريم». أتمنى من كل مصرى ان يعود لقراءتها مرات ومرات ليستشعر عظمة السيدة مريم ونبى الله عيسى ، وليدرك رحمة ربنا بالانسان .

هنا وجب على كل مسلم ان يهنىء اخيه المسيحى بعيد الميلاد المجيد دعما وتأكيدا للود والمحبة بين كل المصريين . وقد قال مولانا شيخ الازهر الشريف الدكتور احمد الطيب : الأديان السماوية رسالة سلام إلى البشر،والإسلام لا ينظر لغير المسلمين من المسيحيين واليهود إلا من منظور المودة والأخوة الإنسانية. وهناك آیات صريحة فى القرآن تنص على أن علاقة المسلمين بغيرهم من المسالمين لهم-أياً كانت أديانهم أو مذاهبهم - هى علاقة البر والإنصاف.

يذكر القرآن التوراة والإنجيل بعبارات غاية فى الاحترام ويعترف بأثرهما القوى فى هداية البشرية من التيه والضلال. وأنه لا محل ولا مجال أن يُطلق على المسيحيين أهل ذمة . وأكد أنهم مواطنون متساوون فى الحقوق والواجبات.

وأن مصطلح «المواطنة» هو التعبير الأنسب والعاصم الأكبر والوحيد لاستقرار المجتمعات. وتعنى المساواة فى الحقوق والواجبات بين المواطنين جميعا . ونبه شيخ الأزهر إلى أن المواطنة لا تتوقف عند اختلاف دين أو اختلاف مذهب فالكل متساوون فى الحقوق والواجبات والجميع سواسية أمام القانون فى الدولة، وعلى الجميع أن يدافعوا عن هذا . وأكد أن الحضارة الإسلامية أول من حفظ حقوق غير المسلمين .

والإسلام الذى نزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يقدم نفسه بحسبانه الحلقة الأخيرة فى سلسلة الدين الإلهى.. كما يقرر أن أصل الدين واحد فى جميع هذه الرسالات. والإسلام ليس ضد بناء الكنائس.. ولا يوجد لا فى القرآن ولا فى السنة النبوية ما يحرم هذا الأمر. لهذا يحرص الرئيس عبد الفتاح السيسى على تهنئة الاقباط دائما ومشاركتهم بهذه المناسبة .

دعاء : اللهم احفظ مصر وشعبها وقائدها

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة