صورة موضوعية
صورة موضوعية


خبيرة تغذيه تحذر هؤلاء من تناول هذا النوع من الخضراوات

معتصم الشاهد

السبت، 06 يناير 2024 - 08:34 م

تعتبر السبانخ من الخضراوات التي يشتهر بها فصل الشتاء، تتميز باحتوائها على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم على مدار اليوم، ومع ذلك هناك مشكلة صحية قد تمنعك من تناول السبانخ لأنها تتسبب في تفاقمها، حسبما ذكرت الدكتورة بيرهان محسن، أخصائية التغذية العلاجية.

وأضافت بيرهان أن المشكلة الصحية التي تقصدها هي "حصوات الكلى"، مناشدةً المصابين بها والأشخاص الأكثر عرضة لها بالابتعاد نهائيًا عن السبانخ.



اقرأ أيضاً| هل هناك علاقة بين فصيلة الدم وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية؟

وأوضحت أخصائية التغذية العلاجية أن السبانخ تحتوي على نسبة عالية من الأوكسالات، وهي عبارة عن أملاح تؤدي إلى تكوين حصوات الكلى، خاصةً إذا ارتفعت مستوياتها بالجسم.

وكشفت عن وجود أطعمة أخرى غنية بالأوكسالات، يجب أن يكون النظام الغذائي لمرضى حصوات الكلى خاليًا تمامًا منها، مثل البامية والبنجر والمكسرات وفول الصويا.

واختتمت بيرهان حديثها بالإشارة إلى أن السبانخ تقدم للأشخاص الأصحاء مجموعة مذهلة من الفوائد، أبرزها:
فقدان الوزن، لانخفاض سعراتها الحرارية واحتوائها على مستويات مرتفعة من الألياف الغذائية، التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لساعات طويلة.

تقوية الجهاز المناعي، لغناها بفيتامين سي، الذي يساهم في تقوية الجهاز المناعي وتعزيز قدرة الجسم على التصدي للبكتيريا والفيروسات.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي، لأن أليافها الغذائية تحسن حركة الأمعاء وتسهل عمليتي الهضم والإخراج.

تحسين صحة القلب، لأنها تمد الجسم بجرعة جيدة من معدن البوتاسيوم، الذي يعمل على تنشيط الدورة الدموية وضبط ضغط الدم.

الوقاية من الأنيميا، لاحتوائها على معدن الحديد، الذي يساعد على إنتاج كريات الدم الحمراء، المسئولة عن إرسال الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة