صورة موضوعية
صورة موضوعية


لمربي الكلاب.. نصائح للعناية بأسنان كلبك

آلاء اليمانى

الإثنين، 08 يناير 2024 - 06:33 م

العناية المناسبة بـ الأسنان أمرًا مهمًا لصحة كلبك ورفاهيته بشكل عام كالبشر تماما، لذلك من المهم وضع الاهتمام بصحة أسنان الكلب الخاص في الأعتبار. 

حسب موقع تايمز أوف إنديا، فتعاني الكلاب من مشاكل الأسنان المختلفة، بما في ذلك أمراض اللثة وتسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة، لذلك يجب الاستثمار في بعض علاجات الأسنان الجيدة، وهي كالآتى: 

معجون الأسنان المناسب 

عدم استخدام أي معجون أسنان بشري أبدًا، لأنه قد يحتوي على مكونات ضارة للكلاب، لذلك يجب اختيار معجون أسنان مخصص للكلاب، ومتوفر بنكهات مختلفة لجعل تنظيف الأسنان بالفرشاة أكثر متعة لكلبك. 

اقرأ أيضاً| تستخدم في صناعة الورق.. أهمية تدوير المخلفات الزراعية| خاص بالفيديو

ألعاب مضغ الأسنان 

 يمكن أن يساعد توفير مضغ الأسنان والألعاب في تقليل تراكم البلاك والجير. 

حمية صحية  

النظام الغذائي المتوازن أمر بالغ الأهمية لصحة أسنان كلبك، إضافة إلى تجنب الأطعمة السكرية والنشوية التي يمكن أن تساهم في تكوين البلاك، كما يجب تضمين الأطعمة عالية الجودة و دمج الأنظمة الغذائية الخاصة بالأسنان أو الأطعمة التي تدعم نظافة الفم. 

 

 4-فحوصات بيطرية منتظمة  

تعد الزيارات البيطرية المنتظمة أمرًا ضروريًا لمراقبة صحة أسنان كلبك، إذ يمكن للطبيب البيطري تحديد أي مشكلات في وقت مبكر والتوصية بالتنظيف الاحترافي إذا لزم الأمر.  

 

5- تنظيف الأسنان بمهنية  

بغض النظر عن مقدار الجهد الذي نبذله في المنزل، قد يكون من الضروري إجراء تنظيف أسنان احترافي بواسطة طبيب بيطري، فقد تتضمن عمليات التنظيف هذه تنظيف أسنان كلبك وتلميعها تحت التخدير، فهي تساعد على إزالة الجير الصعب ومعالجة أي مشاكل أساسية في الأسنان.  

 

6-مراقبة العلامات التحذيرية  

يجب الانتباه إلى علامات مشاكل الأسنان، مثل رائحة الفم الكريهة، وتورم اللثة، والنزيف، وسيلان اللعاب المفرط، وصعوبة تناول الطعام، فقد تشير هذه إلى أمراض اللثة أو التهابات الأسنان.  

 

7-التمرين المنتظم 

 النشاط البدني المنتظم ليس مفيدًا لجسم كلبك فقط؛ بل أنه مفيد لصحة الفم، حيث يمكن أن يساعد مضغ الألعاب أو الأشياء المناسبة في الحفاظ على نظافة أسنانهم. 

 

8- تجنب طعام الإنسان  

يمكن أن تكون بعض الأطعمة البشرية، مثل الشوكولاتة والعنب والبصل، سامة للكلاب ويمكن أن تؤثر سلبًا على صحة أسنانها، لذلك يجب الألتزام بالأطعمة الآمنة للكلاب.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة