حلمى طولان - عبدالحميد بسيونى- أحمد عيد عبدالملك
حلمى طولان - عبدالحميد بسيونى- أحمد عيد عبدالملك


رغم الملاحظات.. الخبراء:فيتوريا طوّر الشق الهجومى.. ووظّف صلاح جيداً

وليد هاشم

الإثنين، 08 يناير 2024 - 09:20 م

أجمع خبراء الكرة  علي أن بروفة المنتخب الوطنى الأول لكرة القدم أمام تنزانيا والتى انتهت بفوز الفراعنة بهدفين نظيفين كلها فوائد حيث استطاع البرتغالى روى فيتوريا أن يقف على نقاط القوة والضعف فى الفريق .


 وأبدى الخبراء تفاؤلهم  بقدرة المنتخب على التتويج بأمم أفريقيا، وأن فيتوريا طور الأداء الجماعى بصورة كبيرة واستطاع توظيف محمد صلاح قائد الفريق بصورة جيدة باللعب كمهاجم ثان.


فى البداية قال حلمى طولان مدرب الزمالك الأسبق ، إن لديه ثقة فى كل اللاعبين والجهاز الفنى من أجل التتويج بكأس أمم أفريقيا القادمة، مشيرًا إلى أن المنتخب يمتلك عناصر جيدة ووصلوا لمرحلة نضج كبيرة.
 وقال طولان: إن هناك مجموعة كبيرة من اللاعبين وصلوا لمرحلة نضوج مطمئنة، وفى كل خطوط الملعب أصبح المنتخب يمتلك عناصر رائعة وبكفاءة عالية، وهو شىء مطمئن إلى حد كبير، كما أن هناك أموراً جيدة وتحركات مميزة فى الملعب، وأصبح هناك حالة تأقلم كبيرة بين خطى الهجوم والوسط .
وأضاف: أن فيتوريا طور الأداء الجماعى للمنتخب بشكل واضح، والكرة الحديثة كلها أصبحت تعتمد على التحركات داخل الملعب، والمنتخب أصبح لاعبوه يتحركون بوعى كامل .
وتابع: أن فيتوريا أصبح يشرك ظهيرى الجنب بشكل هجومى جيد، وأصبحا يصنعان الفارق وتنوعاً فى الهجوم سواء فى إرسال الكرات العرضية أو الاختراقات، ولذلك هناك تنوع فى الأسلوب الهجومى وهو ما يسهل علينا تسجيل الأهداف.  ومن جانبه أكد عبد الحميد بسيونى المدير الفنى لطلائع الجيش أن منتخب مصر يمتلك مجموعة مميزة من اللاعبين فى كل المراكز قبل المشاركة فى بطولة كأس الأمم الأفريقية.


وقال بسيونى: إن المنتخب قادر على التتويج ببطولة كأس الأمم الأفريقية القادمة بشرط خوض المباريات بنفس جدية مباراة الجزائر الودية الماضية   مضيفاً أن ودية محاربى الصحراء كانت الأفضل فنياً للمنتخب ولفيتوريا فى الفترة الأخيرة  .
 وأشار إلى أنه لو كان مديراً فنياً للمنتخب  ، لأعتمد على لاعب واحد فى مركز 6 وثنائى فى مركز 8، سواء حمدى فتحى أو مروان عطية وأمامهم أحمد زيزو وإمام عاشور ولكن فى بعض المباريات التى تحتاج للمجازفة .  


ومن ناحيته قال أحمد عيد عبد الملك نجم الزمالك السابق: إن هناك روحاً جيدة ظهرت بين اللاعبين ، فالكل يريد  تقديم مستوى جيد أمام تنزانيا، بالإضافة لرغبتهم فى الخروج بدون أى إصابات قبل السفر إلى كوت ديفوار.


وعدد عبد الملك إيجابيات اللقاء الودي، وأولها: أن فيتوريا استقر على جميع العناصر الأساسية التى ستخوض منافسات أمم أفريقيا، وهو لديه استقرار كبير على بعض العناصر على رأسهم:  أحمد زيزو  وحمدى فتحى ومعهم محمد حمدى من العناصر الأساسية التى ستخوض البطولة .وأضاف عبد الملك أن ميزة حمدى فتحى هى التكملة الهجومية داخل منطقة جزاء الخصم، والأفضل أن يكون بجواره محمد الننى لأن الثنائى مُميز فى الأدوار الدفاعية، وزيزو فى وسط الملعب سيكون له دور جيد، وأعتقد أن عمر مرموش الأفضل يلعب كبديل فى مركز رأس الحربة، كما يلعب مع فريقه الألمانى . ولفت إلى أن تريزيجيه الأفضل فى مركز الجناح الأيسر، لكن فيتوريا يختار إخراجه بشكل سريع ويدفع بلاعب آخر بدلاً منه، لذلك يرى أن مرموش يلعب رأس حربة ويتواجد تريزيجيه فى مركزه كجناح أيسر .


 وأكمل: أن هناك تطوراً هجومياً واضحاً فى أداء الفراعنة بسبب اهتمام روى فيتوريا بذلك، مثل أغلب المدربين البرتغاليين، ودائما الظهيران يكون لهما دور فى الهجوم والزيادة العددية داخل منطقة جزاء المنافسين، كما يعتمد بصفة مستمرة على الكرات العرضية، لكنه سيواجه مشكلة تكتل الفرق المنافسة، متمنياً العمل على تطوير الكرات الثابتة للاستفادة منها. وتابع: أن مشاركة عبد المنعم فى المساك يمين جاءت بشكل مفاجئ، خصوصا بعد التغييرات التى أجراها فى وقت معين من اللقاء ، وأتم أنه لو كان مديراً فنياً للمنتخب لأعتمد على لاعب واحد فى مركز 6 وثنائى فى مركز 8، سواء حمدى فتحى أو مروان عطية وأمامهم زيزو وإمام عاشور ولكن فى بعض المباريات التى تحتاج للمجازفة .

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة