د. سعد نصار
د. سعد نصار


قضية ورأى

مصر وتجمع بريكس

سعد نصار

الثلاثاء، 09 يناير 2024 - 08:00 م

أعلنت قمة تجمع بريكس والذى يضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا فى اجتماعها السنوى فى 24 أغسطس 2023 فى جوهانسبرج بجنوب أفريقيا الموافقة على انضمام مصر والسعودية والإمارات والأرجنتين وإيران وإثيوبيا إلى عضوية التجمع اعتباراً من أول يناير 2024.

وتأتى دعوة مصر إلى الانضمام إلى عضوية التجمع انعكاساً لمكانتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية وطنياً وإقليمياً ودولياً وبصفتها الدولة المحورية وركيزة للاستقرار والأمن والسلام فى إقليم الشرق الأوسط.

وتعتبر مصر هى الدولة العربية الإفريقية الوحيدة فى تجمع بريكس. كما يكتسب تجمع بريكس أهمية فى كونه يضم حوالى 43% من سكان العالم ويشغل حوالى 34% من مساحة العالم ويساهم بحوالى 26% من الناتج المحلى الإجمالى العالمى وبحوالى 21% من حجم التجارة العالمية كما أنه ينتج حوالى نصف إنتاج العالم من الحبوب.

 هذا وقد بلغ حجم التدفقات الاستثمارية المباشرة الخارجة من تجمع بريكس حوالى 202 مليار دولار. وبالتالى فإنه يمكن لمصر الاستفادة من الانضمام إلى عضوية التجمع من خلال زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة لدول التجمع فى مصر علاوة على نقل التكنولوجيا خاصة فى ظل الاستقرار الذى تشهده مصر واستكمال البيئة الأساسية اللازمة للاستثمار، بالإضافة إلى ضمانات وحوافز الاستثمار التى توفرها مصر.

 كما يمكن لمصر الاستفادة من تجمع بريكس من خلال الحصول على تسهيلات إئتمانية ميسرة مالياً واقتصادياً من بنك التنمية بتجمع بريكس والذى يقدر رأسماله بحوالى 100 مليار دولار والذى انضمت مصر إلى عضويته قبل الانضمام إلى عضوية التجمع. بالإضافة إلى الاستفادة من احتياطى الطوارئ لتجمع بريكس لكونه آلية سيولة لدعم الدول الأعضاء التى تواجه صعوبات فى الدفع والذى يعتبر منافساً لصندوق النقد الدولى.

 وكذلك يعتبر تجمع بريكس سوقاً كبيرة يمكن الاستفادة منها فى زيادة السياحة إلى مصر. وكذلك فى زيادة صادرات مصر من السلع الزراعية والغذائية التى تتمتع فيها مصر بمزايا نسبية وتنافسية خاصة الخضر والفاكهة والنباتات الطبية والعطرية إلى دول التجمع وخاصة فى إطار المشروعات القومية الزراعية الكبرى التى تنفذها مصر فى مجالات التوسع الزراعى الأفقى واستصلاح واستزراع حوالى 3 ٫ 4 ملايين فدان جديدة فى شركة الريف المصرى والدلتا الجديدة وسيناء وتوشكى وشرق العوينات وكذلك التوسع الزراعى الرأسى بزيادة الإنتاجية وبما تستهدفه الدولة من زيادة الصادرات الزراعية الطازجة والمصنعة والتى بلغت قيمتها فى العام الأخير حوالى 7٫5 مليار دولار بمعدل 15-20% سنوياً. كما يتوفر بدول تجمع بريكس العديد من السلع الغذائية والزراعية التى تحتاج مصر إلى استيراد كميات منها لتغطية جزء من احتياجاتها الاستهلاكية مثل القمح واللحوم الحمراء والذرة الصفراء. ومن الجدير بالذكر أن حوالى 33% من حجم التجارة الخارجية المصرية يتم مع دول تجمع بريكس.

 كما يمكن لمصر الاستفادة من موقعها الجغرافى والبنية الأساسية المتوفرة بها وبالتعاون مع تجمع بريكس من خلال إقامة مركز لوجيستى لتخزين السلع الغذائية وخاصة الحبوب وإعادة تصديرها إلى الدول العربية والإفريقية.

 هذا كما قد يمكن لمصر من خلال انضمامها إلى عضوية تجمع بريكس إجراء تبادلات تجارية مع دول التجمع بالعملات المحلية مما يخفف الضغط على الاحتياطى المصرى من الحصيلة الدولارية.

أستاذ الاقتصاد الزراعى بجامعة القاهرة
محافظ الفيوم الأسبق

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة