المنتخب يطير إلى كوت ديفوار بحثاً عن اللقب الثامن أفريقياً
المنتخب يطير إلى كوت ديفوار بحثاً عن اللقب الثامن أفريقياً


المنتخب يتدرب فى أبيدجان بمعنويات عالية

الدرندلى يؤكد مضاعفة المكافآت.. وفيتوريا للاعبين: أشعر بثقة كاملة فى العودة بالكأس

وليد هاشم

الثلاثاء، 09 يناير 2024 - 08:47 م

بطموحات عالية ورغبة فى تحقيق اللقب الكبير؛ غادرت القاهرة أمس بعثة المنتخب الوطنى الأول لكرة القدم إلى أبيدجان استعدادا للمشاركة فى بطولة أمم أفريقيا بكوت ديفوار والتى تقام فى الفترة من ١٣يناير حتى ١١ فبراير المقبل.

وترأس البعثة خالد الدردنلى نائب رئيس الجبلاية ومعه حازم إمام عضو الاتحاد والمشرف على المنتخب وذلك برفقة الجهاز الفنى والمعاون والطبى والإداري.

ومن المقرر أن تصل البعثة فى ساعات مبكرة من صباح اليوم خاصة أن رحلة السفر استغرقت حوالى ٩ساعات.. ويؤدى اليوم الفريق مرانه الأول فى أبيدجان حيث سيكون خفيفا خوفا من تعرض اللاعبين لإصابات أو لإرهاق.

وقرر الجهاز الإدارى عدم اصطحاب مواد غذائية كثيرة، خصوصا أن المنتخب سيتواجد فى العاصمة الإيفوارية أبيدجان التى يتوافّر بها العديد من المحلات التجارية عالية الجودة.

ثقة فيتوريا

واجتمع فيتوريا مع اللاعبين وتحدث فى أولى رسائله عن الفترة الماضية من المعسكر، مؤكدًا أن الفترة المقبلة ستكون الأهم.. وقال للاعبين إنه خاض المعسكر بمعنويات مرتفعة للغاية ويرغب فى أن يتسلح كل اللاعبين بالحماس الذى يتمتع به المدرب والجهاز الفنى.. وأضاف فيتوريا أنه يثق فى لاعبيه كثيرا ويؤمن بقدرة منتخب مصر على العودة من كوت ديفوار بالكأس.

وطالب المدرب البرتغالى بأن يكون هذا الإيمان فى صدر كل فرد داخل المعسكر، لاعبين وجهازاً فنياً وإداريين.

وأبدى فيتوريا ثقته الكاملة فى كل عناصر الفريق، مشيرًا إلى أن كل لاعب فى البطولة قادر على قيادة الفراعنة داخل الملعب وصناعة الفارق، مبديًا رضاه الكامل عن كل اللاعبين المُختارين.

وكان فيتوريا قد منح جميع اللاعبين راحة سلبية من التدريبات أمس الأول بمعسكره المغلق بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك بعد فوز «الفراعنة» على تنزانيا بثنائية دون رد ودياً الأحد الماضي.

ويفتتح المنتخب مشواره فى البطولة بمواجهة نظيره الموزمبيقى فى السابعة من مساء يوم 14 يناير الجارى، على ملعب فليكس أوفوى بوانيى فى مدينة أبيدجان الإيفوارية.

وقبل السفر صرح فيتوريا لوسائل إعلام برتغالية بأنه يشعر بضغط طبيعى لأنه فى بلد كبير. لقد خاض رحلة ممتعة حتى الآن، فهو يريد الفوز بلقب أفريقيا لكنه عقلاني، لديه فريق فى التطوير، وهم جميعًا واثقون ويعلم أنها منافسة صعبة.

وأضاف: «أفريقيا لديها فرق عالية المستوى، تضم الفرق الرئيسية فى القارة، وتضم لاعبين يتنافسون فى بطولات العالم الخمس الرئيسية، إنها حقيقة ولكن هناك العديد من العوامل التى يجب أخذها فى الاعتبار والتى قد لا نشك فيها مرافقة الشرطة».

وتابع فيتوريا أنه لديه ذكريات رائعة مع بنفيكا فهو ناد ضخم كان لديه هذا الطموح لتدريب فريق رائع عندما تدخل تكتشف عظمة هذا النادى البرتغالى إنه لمن دواعي سروره، تدريب فريق بحجم بنفيكا»

واختتم حديثه قائلا: «عندما غادرت بنفيكا اتصل بى النصر السعودى و كانت هناك بعض المتغيرات التى أخذوها فى الاعتبار؛ أولًا الجانب المالى حيث أراد تجربة شيء مختلف وبمجرد وصولى هناك أصبحوا أبطالًا» .

مضاعفة المكافآت

ومن جانبه أعلن خالد الدردنلى نائب رئيس الجبلاية موافقة مجلس إدارة اتحاد الكرة برئاسة جمال علام، على مضاعفة اللائحة الخاصة بمكافآت لاعبى المنتخب الوطنى خلال الكان.

وأكد الدردنلى قبل سفر البعثة إلى العاصمة الإيفوارية أبيدجان أن قرار الجبلاية بمضاعفة المكافآت جاء بعد طلب شخصى من روى فيتوريا والذى عمل على تعديلها فى بطولة الكان الأخيرة فى الكاميرون تحت قيادة كارلوس كيروش المدير الفنى السابق للفراعنة.

وأوضح: أن موافقة الجبلاية جاءت بعد قرار الاتحاد الأفريقى لكرة القدم بزيادة قيمة جوائز بطولة أمم أفريقيا، كنوع من تحفيز لاعبى الفراعنة لتحقيق الفوز فى كل المباريات والمنافسة على اللقب.

ولفت إلى أن حديث البرتغالى روى فيتوريا بأنه لا يعد باللقب منطقى لأنه يريد أن يرفع الضغوطات عن عاتق اللاعبين.

وأعلن الاتحاد الأفريقى جوائز بطولة أمم أفريقيا، حيث يحصل بطل كأس أمم أفريقيا لكرة القدم على جائزة مالية قدرها 7 ملايين دولار، بزيادة 40 بالمائة عمّا حصل عليه السنغال بعد فوزها بلقب النسخة الأخيرة، التى أقُيمت فى الكاميرون قبل عامين.

بينما يحصل الوصيف على 4 ملايين دولار، فيما سيخرج الفريقان الخاسران فى الدور نصف النهائى بـ 2.5 مليون، وفرق الدور ربع النهائى بـ 1.3 مليون.
عوائد مالية من دورة دبي

وعلى صعيد آخر أكد مصدر داخل الجبلاية أن الدورة الودية التى يشارك خلالها المنتخب فى الإمارات خلال شهر مارس المقبل ستنعش خزينة الاتحاد بمبالغ مالية كبيرة وفى حال حصول المنتخب على البطولة سيحصل على قيمة مالية كبيرة .

واشار المصدر إلى أن المنتخبات الأربعة المشاركة فى البطولة ستحصل على مقابل مادى بالاضافة الى مبالغ مالية وفقاً لكل مركز لكل منتخب فى البطولة .
وأعلن الاتحاد أن المنتخب الوطنى سيخوض الدورة الودية الدولية خلال شهر مارس المقبل..

وقال اتحاد الكرة، فى بيان رسمي: إن الدورة الودية الدولية ستُقام خلال الفترة من 22 إلى 26 مارس المقبل، بدولة الإمارات العربية المتحدة، بمشاركة منتخبات كرواتيا- وصيف حامل لقب كأس العالم 2018- وتونس ونيوزيلندا.

وأشار اتحاد الكرة إلى أن مباريات الدور نصف النهائى للبطولة ستقام يوم 22 مارس المقبل، على أن يتقابل الفريقان الخاسران لتحديد صاحب المركز الثالث والرابع يوم 25 مارس، بينما يتأهل الفائزون للمباراة النهائية، التى ستقام يوم 25 مارس.

وأضاف البيان أن منتخبى مصر وكرواتيا سيشاركان بكامل نجومهما خلال البطولة المقرر إقامتها فى شهر مارس المقبل.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة