موضوعية
موضوعية


للأمهات.. أعراض انحراف العين للأطفال وأسبابه 

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 10 يناير 2024 - 05:43 ص

تعاني الكثير من الأمهات من مشكلة انحراف العين عند الأطفال ويتساءلون عن اعراضه وأسبابه وطرق علاجه 

 انحراف العين للأطفال أو " الاستجماتيزم" هو واحد من المشكلات التي يتعرض لها كثير من الأطفال، ولكن  انحراف العين عند الأطفال الرضع هو أشهرها، فقد يولدون به، إلا أن الانحراف سرعان ما يختفي قبل أن يتم الطفل عامه الأول في أغلب الحالات.

مشكلة الاستجماتيزم قد تتطور وتؤثر على الطفل في عدد من الحالات، فإنه لابد من فحص عيون الأطفال بمجرد أن يتم الطفل 6 أشهر، كما يجب أن يتم فحصه بصورة دورية للكشف عن أي مشكلة من مشاكل العين بصورة عامة.

أعراض انحراف النظر عند الأطفال..

 تشوش الرؤية.

آلام العين.

الشعور بالصداع والشكوي المستمرة منه.

الشكوى من عدم القدرة على القراءة بسبب مشاكل الرؤية.

الشكوى الدائمة من عدم القدرة على رؤية ما هو مكتوب على اللوحات أو السبورة داخل الفصل المدرسي.

 أسباب انحراف العين للأطفال..

من الممكن أن يولد الطفل بمشكلة الاستجماتيزم، والتي تحدث بالأساس نتيجة تغير في شكل القرنية وطريقة انحنائها، وبالرغم من عدم وجود أسباب واضحة لإصابة بعض الأطفال بالاستجماتيزم، إلا أن هناك عدد من العوامل والأسباب التي قد تكون سبباً لظهور المشكلة لدى الطفل.

ومن أهم العوامل هي ..

وجود تاريخ عائلي لانحراف العين

 إصابة الطفل بمشكلة أخرى مثل قصر النظر أو طول النظر.

التعرض لإصابة في العين أو جراحة.

قيام الأم بالتدخين أثناء الحمل.

طرق تشخيص الاستجماتيزم عند الأطفال في حالة لاحظت أن طفلك يعاني من الحول أو أي من الأعراض التي ذكرناها، فيجب أن تتوجه لطبيب العيون، والذي يقوم بالتشخيص من خلال الفحص الذي يقوم به، وأثناء الفحص قد يستخدم الطبيب بعض الأدوات الخاصة التي قد تساعده في الكشف عن المشكلة أو مشكلات العين الأخرى التي قد يصاب بها الأطفال.

وتختلف الفحوصات باختلاف عمر الطفل، ففي حالة الأطفال الأصغر سناً يقوم الطبيب بفحص العين، وقياس شكل القرنية، بينما الأطفال الأكبر يخضعون لفحوصات إضافية تساعد الطبيب في معرفة مدى قدرة الطفل على التركيز على الأجسام من مسافات مختلفة.

اقرأ أيضا | للأمهات.. خطوات بسيطة تخلص رضيعك من آلام المعدة في الأشهر الأولى

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة