السلطان قابوس
السلطان قابوس


السلطان قابوس.. حُفرت إنجازاته على حجارة جبال عُمان

محمد عادل سالم

الأربعاء، 10 يناير 2024 - 04:02 م

تحل اليوم الأربعاء ذكرى رحيل السلطان قابوس اليوم 10 يناير، والذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم من عام 2020 حيث يعد السلطان قابوس هو السلطان التاسع لسلطنة عمان، والحاكم الثاني عشر لأسرة آل بو سعيد.

ولد قابوس بن سعيد 18 نوفمبر من عام 1940 ،وكان الابن الوحيد للسلطان سعيد بن تيمور، وتلقى تعليمه بالمرحلتين الابتدائية والثانوية في صلالة، وسافر بعدها المملكة المتحدة لاستكمال تعليمه في إحدى المدارس الخاصة وفي عام 1960 التحق السلطان قابوس بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية، ودرس فيها لمدة عامين وتخرج برتبة ملازم ثان، وبعد عودته إلى سلطنة عمان درس علوم الدين الإسلامي.

تولى السلطان قابوس حكم سلطنة عمان يوم 23 يوليو من عام 1970، وتم تسمية هذا اليوم بـ"يوم النهضة المباركة" واستمرت فترة حكمه لنحو 50 عاًما حتى وفاته في يوم 10 يناير 2020 وحقق السلطان قابوس عدًدا من الانجازات خلال فترة حكمه، حيث بدأت سلطنة عمان التصدير التجارّي للنفط، والذي تم اكتشافه بكميات كبيرة في عام 1968 ،لتشهد عمان نهضة اقتصادية، كما ساهم في انتقال بلاده من الحكم القبلّي التقليدّي إلى الحكم النظامّي الديمقراطي.

وقام السلطان قابوس بإنشاء المجلس الاستشاري للدولة، ثم استبدله بمجلس الشورى الذي يمّثل أعضاؤه جميع أقاليم سلطنة عمان كما أنشأ سلطة تنفيذية لإدارة الدولة تتضمن مجلس الوزراء والوزارات المختلفة والدوائر الإدارية والفنية والمجالس المتخصصة.

وتميزت السياسة الخارجية لسلطنة عمان خلال فترة حكم السلطان قابوس، بحرصه على إقامة علاقات جيدة مع جيرانه، حيث انضمت عمان لجامعة الدول العربية بعد عام واحد من توليه الحكم، وفي عام 1981 انضمت عمان إلى مجلس التعاون الخليجي كما أقام السلطان قابوس علاقات ودية مع عدد كبير من دول العالم، وتم إنشاء عدد كبير من السفارات والقنصليات الأجنبية في سلطنة عمان.

وعلى المستوى الداخلي، قام السلطان قابوس بتنفيذ خطة لتطوير التعليم في سلطنة ُعمان، من خلال إنشاء المدارس بجميع أنحاء عمان، بالإضافة إلى تطوير القطاع الصحي وإنشاء عدد كبير من المستشفيات والمراكز الطبية في المدن والقرى.

كما بدأت سلطنة عمان في عهده خطة إنشاء مصانع لتكرير البترول، ومصانع إنتاج الأسمنت ومصانع لتعليب الأسماك والتمور ومنتجات أخرى، بالإضافة إلى خطة لتطوير الزراعة باستخدام الطرق الزراعية الحديثة من أجل زيادة إنتاج البلاد الزراعي.

كما عمل السلطان قابوس على تنفيذ خطة لتطوير وسائل النقل، من خلال إنشاء موانئ بحرية وجوية لربط سلطنة عمان بدول العالم.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة