قرش «الجيتار» يثير إعجاب الغواصين بشكله الفريد
قرش «الجيتار» يثير إعجاب الغواصين بشكله الفريد


جيتار البحر| قرش صغير غير ضار ولا يشكل تهديدًا للإنسان

إبراهيم الشاذلي

الأربعاء، 10 يناير 2024 - 10:02 م

قرش «الجيتار»، هو نوع صغير من القروش، ويظهر دائما بشواطئ البحر الأحمر ويعد هذا الظهور محل اهتمام الباحثين والخبراء البيئيين نظرًا لتكراره فى أماكن الغوص المختلفة.

يؤكد حسن الطيب، رئيس جمعية الإنقاذ البحرى وحماية البيئة السابق، أن قرش الجيتار ليس نادرًا ويظهر بانتظام فى مناطق مختلفة من البحر الأحمر، مما يثير إعجاب السياح والغواصين بسبب حجمه الصغير وشكله الفريد..

ويوضح د. محمود معاطى، الباحث فى المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد، أن قرش الجيتار لا يشكل تهديدًا للإنسان وأنه غير ضار، ووصف هيكله الجسدى بأنه يمتزج بين قروش البحار والشفانين، مما يمنحه مظهرًا فريدًا.

ويشير إلى أن قرش الجيتار يتغذى على مجموعة متنوعة من الكائنات البحرية، مثل السرطانات والديدان والمحار، بالإضافة إلى الأسماك الصغيرة، مما يسهم فى توازن النظام البيئى.

ويضيف أن هذا النوع من القروش يعتبر محظورًا ويواجه خطر الانقراض وفقًا للاتفاقيات الدولية، حيث يبلغ قرش الجيتار نضوجه عندما يكون عمره 8 سنوات، ويمكن أن يعيش حتى 11 عامًا.. ويبرز الجمال الفريد لأسماك الجيتار وطريقة تغذيتها الاستثنائية، حيث يستخدم الفم الذى يتواجد فى الجزء السفلى من جسمها بشكل متقن لتسهيل عملية التقاط الفريسة فى القاع البحرى.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة