صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


«من غير خناق».. كيف تختلف بشكل مقبول مع مديرك؟

آلاء اليمانى

الجمعة، 12 يناير 2024 - 02:42 م

من المعروف أن خلافات العمل قد تكون كثيرة نظرا للضغوط التي قد يمر بها الأشخاص أثناء عملهم ولكن من الضروري اختيار الوقت والمكان المناسبين عند التعبير عن عدم الاتفاق سواء كان ذلك أثناء مناقشة فردية أو تقديم تقرير إلى مدير العمل في اجتماع، للتغلب على أي خلافات من الممكن أن تحدث.

على سبيل المثال، الجدال مع مدير العمل بشأن زيادة الراتب أثناء العمل المكثف والكثير، ليس فقط غير مناسب ولكنه يؤدي أيضًا إلى نتائج عكسية، لذلك من خلال هذا الموضوع يمكنك التعرف على أهم الطرق لتجنب الوقوع في الخلاف بشكل سئ مع مدير العمل، حسب تايمز أوف إنديا.

اقرأ أيضا: دراسة: السماح للموظفين باستخدام هواتفهم الشخصية في العمل يساعد على تقليل التوتر

- البدء بإيجابية

من المهم البدء دائمًا بملاحظة إيجابية، ووضع احتمالية عدم الحصول على جميع الإجابات في الاعتبار وقبول التعليقات، أي عند إشارة الرئيس إلى الأخطاء، فيفضل تقبلها بلباقة والمحافظة على نبرة إيجابية، إضافة إلى ذلك فمكان العمل يتطلب اتباع نهج هادئ وعقلاني؛ لذلك يجب تجنب ردود الفعل العاطفية، حتى عند الاختلاف، يجب المحافظة على نبرة صوت هادئة.

- طرح الأسئلة

من المهم أن يكون الشخص مستمعًا منفتحًا ويقظًا أثناء المحادثات، إضافة إلى تجنب تشتيت الانتباه بالأفكار أو العواطف الشخصية والاستماع بفعالية إلى وجهة نظر المدير في العمل، فطرح الأسئلة يعد أمرًا بالغ الأهمية، فهو لا يوضح فهم الشخص فقط، بل يساهم أيضًا في إجراء حوار أكثر إنتاجية، لذلك عند فشل الشخص في طرح الأسئلة والعودة إلى مقعده دون النطق بكلمة واحدة، فقد يشير ذلك إلى عدم الاستعداد للمحادثة.

- التركيز على النتائج

 يجب على الشخص أن يوضح منذ البداية أن اهتمامه الأساسي يتوافق مع نمو الشركة ورفاهية موظفيها، و التأكيد على مدى دعم آرائه لمصالح الشركة، فهذا سيحدد نغمة تعاونية ويعزز التزام الشخص بنجاح المنظمة.

- احترم القرار النهائي

من الطبيعي أن يعترف كل شخص بمركزه ضمن التسلسل الهرمي للشركة واحترام سلطة رئيس العمل، لذلك يفضل تجنب المواجهات حول القرار النهائي.

- جدال ساخن

 يجب أخذ خطوة إلى الوراء والهدوء قبل إعادة الاتصال، لتستقر المشاعر، فقد تؤدي إعادة الاتصال بسرعة كبيرة إلى مزيد من الصراع، لذلك من المهم التحلي بالصبر واختيار الوقت المناسب لاستئناف المحادثة.

- عدم تصعيد الأمور

من المهم التعامل مع الموقف بالهدوء والصبر، وتجنب الرد بالإحباط أو الغضب، لأن ذلك قد يضر بالصورة المهنية للشخص، وفي الحالات القصوى، يؤدي إلى إنهاء العمل، والامتناع عن إرسال رسائل بريد إلكتروني قاسية أو الإدلاء بتصريحات متهورة على وسائل التواصل الاجتماعي.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة