صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


بورصة الذهب تختتم تعاملاتها بارتفاع الأوقية 4 دولارات خلال أسبوع

عبير حمدي

السبت، 13 يناير 2024 - 11:41 ص

يظل الذهب هو الملاذ الآمن ومخزن هام للقيمة، يقبل عليه المستثمرين في أوقات الأزمات الاقتصادية والحروب؛ للحفاظ على المدخرات والتحوط به ضد التضخم وارتفاع الأسعار.

واختتمت بورصة الذهب العالمية، تعاملاتها الأسبوعية مساء أمس الجمعة على ارتفاع بنحو 4 دولارات، حيث سجلت الأوقية 2049 دولار، بعد أن استهلت التداول الاثنين الماضي عند مستوى 2045 دولار.

وتعاود بورصة الذهب العالمية التداول على الأوقية الإثنين المقبل، عقب انتهاء عطلتها الأسبوعية، وذلك بعد أن شهدت أسعار الذهب العالمية على مدار تعاملات الأسبوع المنتهي عدد من التغيرات السعرية القوية متأثرة بالبيانات الاقتصادية المتعلقة بالنمو والتضخم في الولايات المتحدة الأمريكية.

وتترقب الأسواق باستمرار البيانات الاقتصادية العالمية وخاصة المتعلقة بالولايات المتحدة الأمريكية، للحصول على مؤشرات قوية بشأن توجه السياسة النقدية للفيدرالي الأمريكي، والبنوك المركزية الكبرى خلال الفترة المقبلة.

وجاءت بيانات التضخم الأمريكية الصادرة في نهاية الأسبوع المنتهي محفزة لاحتياطي الفيدرالي الأمريكي للإبقاء على أسعار الفائدة مرتفعة، نظرا لارتفاع التضخم في الولايات المتحدة بأكثر من المتوقع في ديسمبر.

وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين للتضخم في الولايات المتحدة بنسبة 3.4% على أساس سنوي في ديسمبر، مقارنة بزيادة قدرها 3.1% في نوفمبر، لتتخطى بذلك توقعات المحللين بزيادة بنسبة 3.2%، وهو ما أثر على أسعار الذهب عالمياً وحركة تداول الأوقية ببورصة الذهب خلال الأسبوع المنتهي مساء أمس الجمعة.

أيضاً تأثرت أسعار الذهب العالمية، بارتفاع أعداد مطالبات البطالة الأمريكية الأسبوع الماضي، حيث ارتفع عدد الأمريكيين الذين تقدموا بطلبات جديدة للحصول على إعانة بطالة بمقدار 202 ألف في الأسبوع المنتهي في 6 يناير، وجاءت هذه القراءة قريبة من توقعات السوق.

ومازالت أسواق الذهب تشهد حالة من التذبذب وعدم الاستقرار في ظل التوترات الجيوسياسية بالشرق الأوسط ، والحرب الروسية الأوكرانية، والصراع الجديد بمنطقة البحر الأحمر، مما يدفع المستثمرين إلى زيادة التحوط بالمعدن الأصفر كملاذ أمن.

أيضاً تأثرت أسعار الذهب العالمية، وأداء الأوقية ببورصة الذهب خلال الأسبوع المنتهي بالأمس، بارتفاع مؤشر أسعار المنتجين الأمريكيين بأقلةمن المتوقع في ديسمبر.

حيث ارتفع مؤشر أسـعار المنتجيـن للتضخـم بالولايات المتحـدة بنسبة 1% فـي ديسمبر على أساس سنوي، ارتفاعـا من 0,8% في نوفمبـر، بينما توقـع لمحللون زيادة بنسبة 1,3٪.

اقرأ أيضا أسعار الذهب في مستهل التعاملات.. اليوم السبت 13 يناير


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة