الشوكولاتة الداكنة
الشوكولاتة الداكنة


بينها مضادات الأكسدة.. 6 فوائد صحية للشوكولاتة الداكنة

شيرين الكردي

السبت، 13 يناير 2024 - 02:06 م

إذا كنت تحاول الحفاظ على نظام غذائي صحي للقلب، فعادةً لا يُنصح بتناول الحلويات، لكن هناك ثغرة في هذه النظرية، فالشوكولاتة الداكنة تحتوي على عدد كبير من الفوائد الصحية. 

ويمكن للشوكولاتة الداكنة أن تقدم أكثر بكثير من العناصر الغذائية الأساسية المعلن عنها، حيث يمكن أن تكون أداة رائعة عند تناولها باعتدال.

فوائد الشوكولاتة الداكنة

1- مليئة بمضادات الأكسدة

تشتهر الشوكولاتة الداكنة باحتوائها على مضادات الأكسدة المذهلة؛ إنه في الواقع ضمن أفضل 10 مصادر لمضادات الأكسدة الغذائية. ترتبط مضادات الأكسدة بتقليل تكوين الترسبات التي يمكن أن تسد الشرايين وتصبح خطيرة، لذا يمكنك تناول الشوكولاتة، وسوف يشكرك جسمك. 

2- تحسين الدورة الدموية الخاصة بك 

تشير دراسة نشرت في أبحاث الدورة الدموية التابعة لجمعية القلب الأمريكية ، إلى أن تناول الكاكاو الموجود في الشوكولاتة الداكنة يمكن أن يساعد في تقليل أعراض مرض الشريان المحيطي (PAD)، الذي يحد من الدورة الدموية. كان المرضى الذين تناولوا الشوكولاتة الداكنة قادرين على المشي لمسافات أطول وأطول بسبب تحسن الدورة الدموية المنسوبة إلى الحلوى.

3- إدارة ارتفاع ضغط الدم

يعد تناول الشوكولاتة الداكنة طريقة رائعة لدمج المزيد من الكاكاو في نظامك الغذائي، مما قد يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع! تبين أن مركبات الفلافونويد الموجودة في الشوكولاتة الداكنة تنتج أكسيد النيتريك، الذي يتسبب في استرخاء الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم المرتفع . طالما أنك تهتم بالكمية التي تستهلكها وتأخذ في الاعتبار تناولك للدهون والسكريات والسعرات الحرارية بعناية، فإن الشوكولاتة الداكنة هي طريقة رائعة للاستمتاع بالحلويات دون الإضرار بنظامك الغذائي الصحي للقلب.

4- انخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

تشير دراسة فنلندية أجريت عام 2012 إلى أن الشوكولاتة يمكن أن ترتبط ارتباطًا وثيقًا بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. وهذا مفيد بشكل استثنائي لأولئك الذين يعانون من الرجفان الأذيني (AFib)، والذين هم أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية بخمس مرات من أولئك الذين لا يعانون من الرجفان الأذيني (AFib). 

5- خفض نسبة الكولسترول في الدم

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مركبات مثل البوليفينول والثيوبرومين التي يمكن أن تقلل مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) في الجسم وتزيد مستويات كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL). بعبارات عامة، فإنه يزيد من مستويات الكولسترول "الجيد" لديك ويخفض مستويات "الكولسترول السيئ". 

6- ضبط نسبة السكر في الدم وعلامات الالتهابات

تحتوي الشوكولاتة الداكنة أيضًا على العديد من المكونات المضادة للالتهابات التي يمكن أن تكون مفيدة جدًا لصحة قلبك بشكل عام. أشارت دراسة أجريت عام 2018 إلى أن المشاركين الذين تناولوا مستويات أعلى من استهلاك الشوكولاتة الداكنة لديهم مؤشرات حيوية للالتهابات (بين المرضى المصابين بداء السكري من النوع الثاني). 

ويشير هذا إلى وجود علاقة مع تنظيم نسبة السكر في الدم، وهو جزء مهم من نمط حياة صحي للقلب يؤثر على نسبة السكر في الدم، وجهد العضلات، والسمنة.

وبشكل عام، وجد أن الشوكولاتة الداكنة تعتبر إضافة مفيدة لبعض مرضى السكري. 

تعد العناية الصحيحة بقلبك جزءًا مهمًا من عيش حياة طويلة وصحية، لذا تأكد من ممارسة الرياضة وتناول القليل من الشوكولاتة الداكنة بين الحين والآخر. توجه إلى مدونة CVG لاكتشاف المزيد من النصائح المفيدة لتطوير نظام غذائي ونمط حياة صحي ، بما في ذلك أفضل الممارسات لدينا في التعامل مع الوباء كمريض قلب.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة