مجلس الأمن - صورة أرشيفية
مجلس الأمن - صورة أرشيفية


مجلس الأمن يعقد جلسة تشاورية مغلقة حول تطورات الأوضاع في اليمن

أ ش أ

الإثنين، 15 يناير 2024 - 02:22 م

يعقد مجلس الأمن غدا الثلاثاء جلسة تشاورية خاصة مغلقة حول اليمن يتحدث فيها هانز جراندبيرج المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن وأيضا مساعد الأمين العام للشئون الإنسانية جوسي ماسيو حول تطورات الأوضاع الأخيرة.

وسوف يشارك في أعمال الجلسة الجنرال مايكل بيرى رئيس بعثة الدعم الأممية لاتفاق الحديدة حيث سيقدم إفادة للمجلس عن مسار اتفاق الحديدة.

وقالت مصادر في مجلس الأمن : إن المجلس سيناقش في اجتماع خاص "مغلق" بعد انتهاء الجلسة التشاورية موضوعات تتعلق بأنشطة جماعة الحوثي في البحر الأحمر والرد العسكري الأمريكي البريطاني على الهجمات الحوثية الذي بدأ في الحادي عشر من يناير الجاري.

كما يعقد المجلس بعد غد الأربعاء جلسة تشاورية مغلقة حول عمل قوة حفظ السلام الأممية العاملة في قبرص وذلك بحضور رئيس القوة كولين ستيوارت والذي سيكون متحدثا رئيسيا في الجلسة .. كما قرر المجلس مواصلة بحث تطورات الأوضاع في جمهورية الصومال على ضوء التطورات الأخيرة في العلاقات بين إثيوبيا والصومال وما شابها من توتر.

◄ اقرأ أيضًا | دبلوماسي سابق: إشادة صينية بالجهود المصرية الحثيثة في دعم القضية الفلسطينية

واعتبر بيان صادر عن المجلس أن متابعة هذا الملف ستكون عملا ممتدا على مدار الأسبوع الجاري ضمن أنشطة المجلس الروتينية ذات الأولوية.

وكان مجلس الأمن قد استهل أنشطته للأسبوع الجاري بعقد اجتماع اليوم الاثنين لمجموعة العمل الدولية لحماية الأطفال في مناطق الصراعات؛ لاستعراض ورقة العمل المقدمة من صندوق الأمم المتحدة لرعاية الطفولة "يونيسيف " حول أوضاع الطفولة في العالم بمناطق الصراعات ومتطلبات حمايتها.

كما قدمت الممثل الخاص للأمين العام لشؤون الأطفال في مناطق الصراعات المسلحة فيرجينيا جامبا تقريرا حول زيارتها الأخيرة إلى العراق في الفترة من 7 إلى 11 يناير الجاري ، وكذلك قدمت إفادة خاصة بأوضاع الأطفال الفلسطينيين في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة على ضوء التصعيد العسكري القائم حاليا.

ويعقد المجلس مساء اليوم بتوقيت الولايات المتحدة جلسة خاصة للاستماع إلى تقرير لجنة العقوبات على السودان بموجب القرار الأممي رقم 1591 لاستعراض تقرير لجنة الخبراء المنبثقة عنها.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة