طيف التوحد
طيف التوحد


«لو طفلك مريض توحد».. هذه الطريقة الصحيحة للتعامل معه

أمنية شاكر

الجمعة، 19 يناير 2024 - 11:20 ص

اضطراب طيف التوحد (ASD) هو اضطراب في النمو، يؤثر على كيفية تفاعل الأطفال وتواصلهم مع الآخرين، يُسمى هذا الاضطراب اضطراب الطيف بسبب اتساع نطاق (الطيف) لشدته، والأطفال الذين يعانون من طيف التوحد لديهم القدرة على التحدث والعيش بمفردهم، وذلك يرتبط بالتربية الصحيحة والإيجابية في مرحلة الطفوله. 


وتصدر البحث عن طيف التوحد على «جوجل» وذلك بعد عرض مسلسل «حالة خاصة» والذي يدور حول شخصية نديم والتي يجسدها الفنان طه دسوقي، ليزداد البحث حول ذلك الطيف. 

اقرأ ايضا|بعد تصدر مسلسل «حالة خاصة» التريند.. أعراض وأسباب مرض التوحد
وفي هذا السياق نقدم لك الطريقة الصحيحة للتعامل مع الطفل الذي أختصه الله بطيف التوحد، بحسب موقع urm.


لا توجد قواعد صارمة حول كيفية التواصل مع الطفل المصاب باضطراب طيف التوحد، لكن هناك بعض النصائح التي قد تساعدك للتعامل مع طفلك الذي يعاني من طيف التوحد: 

 

كن صبوراً 


غالبًا ما يستغرق الطفل المصاب باضطراب طيف التوحد وقتًا أطول لمعالجة المعلومات، حيث تحتاج إلى التحدث ببطئ وتفسر كل كلمة تقولها لكي تصل له المعلومة. 

 

تعليم الطفل كيفية التعبير عن غضبه دون أن يكون عدوانيًا جدًا

 

 يجب أن يعرف الأطفال الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد أنه ليس عليهم أن يكتموا غضبهم وإحباطهم في الداخل، حاول أن تتحدث معه عن مشاعره بطريقة متزنه وبدون عدوانية. 

 

كن مثابرًا ولكن مرنًا


 لا تدع مشاعرك تتأذى إذا لم يستجيب لك الطفل كما تريد، قد يواجه الأطفال المصابون باضطراب طيف التوحد صعوبة في إظهار عواطفهم والتحكم فيها، يمكن أن يكونوا صريحين في ردودهم، لا تأخذ هذا شخصيا. 

 

كن دائما إيجابيا


الأطفال الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد يستجيبون بشكل أفضل للتعزيز الإيجابي، تأكد من التحدث عن السلوك الجيد أو مكافأته كثيرًا.


 كن كريمًا معه وأمدحه 


تجاهل السلوكيات المزعجة التي تجذب الانتباه، قد يتصرف الطفل المصاب باضطراب طيف التوحد بشكل سيئ في بعض الأحيان ليجعلك تركز عليه، غالبًا ما يكون تجاهل هذا السلوك هو أفضل طريقة لمنعه، تحدث أيضًا عن سلوك الطفل الجيد ومكافأته كثيرًا.

 

التفاعل من خلال النشاط البدني


 يميل الأطفال المصابون باضطراب طيف التوحد إلى فترات انتباه قصيرة، هذا صحيح بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بالتواصل، قد يكون الركض واللعب بالخارج طريقة أفضل لمشاركة الوقت معًا، كما سيسمح لهم بالاسترخاء والشعور بالهدوء. 

 

كن حنونًا ومحترمًا


غالبًا ما يحتاج الأطفال المصابون باضطراب طيف التوحد إلى العناق، تمامًا مثل الأطفال الآخرين، في بعض الأحيان يحتاجون إلى هذا أكثر بكثير من الأطفال الآخرين، لكن بعض الأطفال لا يحبون أن يتم لمسهم على الإطلاق. 


حتى الاتصال الخفيف يمكن أن يزعجهم، اسأل الطفل أو القائم على رعايته قبل إجراء أي اتصال جسدي، واحترام المساحة الشخصية الخاصة بهم، لا تفرض أبدًا المودة الجسدية على طفل غير راغب. 

 

أظهر حبك واهتمامك


 قد يواجه الأطفال المصابون باضطراب طيف التوحد صعوبة في إظهار مشاعرهم، لكنهم ما زالوا بحاجة إلى معرفة أنك تحبهم، ابذل قصارى جهدك للتعبير عن اهتمامك ورعايتك ودعمك. 

 

تعلم من طفلك


 قد تظهر لك احتياجات طفلك وقدراته الخاصة طريقة للنظر إلى العالم لم تفكر فيها من قبل، على الرغم من صعوبة الأمر في بعض الأيام، فإن الاسترخاء والضحك والاستمتاع بالهدية الفريدة لطفلك يمكن أن يوفر لك ولعائلتك العديد من المكافآت. 

الطفل المصاب بالتوحد هو طفل في المقام الأول، إنهم أشخاص متنامون مع إمكانيات غير معروفة، آمن بما يمكن أن يفعله الطفل. لا تحدد الطفل من خلال التشخيص.  

 

اعتنِ بنفسك


 لا بأس أن تأخذ قسطا من الراحة، انضم إلى مجموعات دعم الوالدين، أو اطلب من العائلة والأصدقاء المتفهمين رعاية طفلك حتى تتمكن من إعادة شحن طاقتك، يمكن لعلماء النفس والمستشارين في المدرسة أيضًا توفير الموارد لمساعدتك. 

قد يكون من الصعب التفاعل مع طفل أو حفيد مصاب باضطراب طيف التوحد، ولكنها واحدة من أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها لمساعدة هذا الطفل على التعلم، تظهر الأبحاث أن المشاركة المبكرة والمتكررة والمحببة لأفراد الأسرة هي إحدى أفضل الطرق لمساعدة الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد. 
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة