صورة موضوعية
صورة موضوعية


نصائح للتعامل مع إصابة الأطفال بالنزلات المعوية

إيمان طعيمه

الأحد، 21 يناير 2024 - 10:18 م

يعاني كثير من الأطفال من الإصابة بالنزلات الشعبية في فصل الشتاء، مما يجعل الأمهات في حالة قلق دائم ويتسائلن بشكل متكرر عن طرق الوقاية والعلاج السليمة. 

وفي هذا السياق يقول الدكتور محمود كامل، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، أن النزلة الشعبية تحدث غالبا بسبب عدوى التقطها الطفل والتي تكون سريعة الانتشار نتيجة الاختلاط والطقس المتقلب وعدم التهوية المناسبة في الأماكن المغلقة. 

اقرأ أيضاً| طريقة تحضير أصابع البسكويت المغطاة بالشوكولاتة

وأوضح أن البخاخات والجلسات التنفسية تعتبر الحل الأنسب للنزلات الشعبية المصاحبه بضيق في التنفس، ولا داعي للقلق من الاعتقاد الخاطئ بأن الطفل يعتاد عليها، وعلى العكس تعد أفضل من كثير من الأدوية، كما أنها تعمل بشكل موضعي على الجهاز التنفسي فقط ونسبة وصولها للدم لا تتعدي نسبة 1٪.
 
وأشار إلى أنه توجد بعض الاحتياطات التي يجب الالتزام بها للوقاية من الإصابة، مثل عدم خروج الطفل من المنزل وقت الطقس البارد أو المتقلب والبعد عن التجمعات وخصوصا في الأماكن سيئة التهوية والمحافظة على الأكل الصحي المتوازن، مؤكدا أن أغلب النزلات الشعبية الفيروسية علاجها يكون بتناول السوائل الساخنة والراحة والمسكنات فقط. 

منوها إلى أن النزلة الشعبية تمر بثلاث مراحل

- المرحله الأولى 
كحة جافة متواصلة وتزيد أثناء الليل وقد يتبعها قئ من شده الكحه والتشخيص في هذه الحالة يكون بطبيعه الكحه فقط 

- المرحلة الثانية
مرحلة التخلص من البلغم، حيث تقل حدة الكحة تدريجيا ويزداد خروج البلغم، وفي هذه الحالة يظهر الكشف أصوات على الصدر وخشونة بالتنفس. 

- المرحلة الثالثة
مرحلة النقاهة وتقل فيها الأعراض وتختفي الأصوات من على الصدر بالكشف.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة