وكيل الأزهر وأمين مجمع البحوث الأسلامية فى جناح الأزهر
وكيل الأزهر وأمين مجمع البحوث الأسلامية فى جناح الأزهر


الأزهر يناقش «التجديد فى الفكر الإسلامى»

ضياء أبوالصفا

الخميس، 25 يناير 2024 - 04:23 م

ناقش جناح الأزهر بمعرض القاهرة الدولى للكتاب، «أطروحات التجديد فى الفكر الإسلامى المعاصر.. د.محمود زقزوق نموذجًا»، بحضور د. حسن الشافعي، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، ود. محمد يسرى جعفر، أستاذ العقيدة والفلسفة بكلية أصول الدين جامعة الأزهر، ود. رضا الدقيقي، أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر،وأدارها سعد المطعني، مدير إذاعة القرآن الكريم سابقا.

كما عقد جناح الأزهر ندوة بعنوان: «نصر أكتوبر وآفاق الوعى الدينى والمجتمعى المعاصرة»، بحضور د.على جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، ود.عبد الفتاح العواري، عضو مجمع البحوث الإسلامية.. ويقدم جناح الأزهر عديدا من الكتب المهمة ومن بينها كتاب «وسطية الإسلام» بقلم الشيخ محمد محمد المدني، وذلك بـ 11 لغة؛ هى (الفرنسية، الإسبانية، الإندونيسية، الأردية، الفارسية، التركية، اليونانية، البشتو، العبرية، الإيطالية، السواحيلية)، من إصدارات مركز الأزهر للترجمة.

وذلك انطلاقًا من دور الأزهر الشريف فى نشر الفكر الوسطى المستنير والتَّعريف بمبادئ الإسلام ومقاصده فى كل ربوع العالم.. يوضِّح الشيخ المدنى أن هدفه الذى يرمى إليه من هذا الكتاب أن يقتنع القارئ المسلم بأنه يعتنق أكمل الأديان وأعدلها، وأن مبادئ هذا الدين وأحكامه ومُثُله ومقاييسه هى المبادئ السليمة الكفيلة بإسعاد الفرد والمجتمع، وأن يقتنع القارئ غير المسلم بهذا المعنى نفسه حتى لا يتصوَّر الإسلام دعوة تعصبية أو قاصرة عما يكفل الحياة السعيدة للناس، وأن يعرف أن ما جاء به الإسلام إنما هو برنامج عملى إصلاحى للبشرية كافة، وأنَّه ينظر إلى مخالفيه نظرة قوامها التسامح والبر، وليس كما يصوره أعداؤه دينًا هجوميًّا اغتياليًّا، أو هادمًا مدمرًا.

ويشير المؤلف إلى أنَّ هذه «الوسطية» الَّتى جعل الله المسلمين عليها، هى التى جعلت -أو من شأنها أن تجعل- المسلمين «شهداء على الناس»، أى أنَّ هذه الشريعة من شأنها أن تكون أمة خيرة متوسطة مستقيمة على الجادة، لا انحراف لها فى شيء من الأشياء إلى طرف، ولا التواء لها فى أمرٍ من الأمور عن الصراط السوي، فهى أمة لها طابع الاعتدال، قد مرنت عليه حتى أصبح سليقة لها، وصلحت به لأن تكون أمة القيادة والتوجيه إلى المثالية الواقعية، وأن تكون أحكامها هى الفيصل حين يختلف الناس على الأحكام، ومبادئها ومثلها هى المبادئ والمثل حين يختصم الناس فى المبادئ والمُثُل.

ويعرض الجناح نسخة كاملة من مجلة الأزهر منذ إنشائها؛ وحتى عام ٢٠٠٢، حيث تقع هذه النسخة فى نحو ١٠٦ مجلدات، وتمثل عدد النسخ الصادرة من المجلة فى ٧٥ عامًا.

ويقدم الجناح للأطفال كتاب «حكايات من التراث من كتاب كليلة ودمنة»، صاغها أشرف الخضري، رسم: إبراهيم عمرو، من إصدارات سلسلة كتاب «نور».
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة