صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


لأولياء الأمور.. نصائح هامة لاستقبال نتيجة الامتحانات

إيمان طعيمه

الأحد، 28 يناير 2024 - 02:23 م

يعيش الكثير من أولياء الأمور هذه الأيام حالة من الترقب لانتظار إعلان نتائج امتحانات الترم الأول وخاصتا أولياء أمور طلاب الإعدادية، فنتيجة الترم الأول لها تأثير كبير علي مجموع نهاية العام. 

تقول داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر والخبيرة الأسرية، إن القلق المبالغ فيه من نتيجة الفصل الأول يؤثر على نفسية الأبناء مما يجعلهم لا يستمتعون بإجازة نصف العام الدراسي، وهذه الأجازة القصيرة التي يحصل عليها لها أهمية كبيرة في شحن الهمم والطاقة للترم الثاني. 

اقرأ أيضًا| «أمهات مصر» يعلن مقترحاته لمؤتمر تطوير المرحلة الثانوية

لذا قدمت الحزاوي نصائح لأولياء الأمور لاستقبال نتيجة الترم الأول بهدوء:

1- في حالة حصول الطالب على درجات غير مرضية يجب عدم التوبيخ والتعنيف بل يجب الحديث معه لمعرفة السبب في ذلك وتشجيعه علي بذل جهد زيادة حتى يعوض في الفصل الدراسي الثاني. 
2- على الأهل عدم مقارنة نتيجة أبنائهم بنتيجة أصدقائهم والأقارب، لأن ذلك سوف يأتي بنتيجة عكسية فلابد الاعتراف أن هناك قدرات مختلفة لكل طالب. 
3- لا داعي للمبالغة في العقاب فيجب استخدام الحكمة في تحديد العقاب المناسب وهذا الأسلوب يتم اللجوء إليه إذا وجدتي الإبن لم يقوم بما هو مطلوب منه وضيع وقت المذاكرة في أشياء أخرى. 

4- في حالة حصول الطالب على درجات مرتفعة فيجب أيضا أن يكون هناك مكافاة حتى إذا كانت بسيطة مع تشجيعه على مواصلة هذا التفوق في الترم الثاني. 

واختتمت الحزاوي: أن الكلمات المحبطة واللوم والعتاب على نتيجة الترم الأول كالبكاء على اللبن المسكوب لا يفيد بل يجب معرفة سبب الاخفاق ومعالجته وتنظيم الوقت في بداية الترم الثاني وأن يكون هناك جدول للمذاكرة من أول يوم، فحسن إدارة الوقت شيء هام مع ضرورة الاهتمام بالتغذية السليمة فهناك ارتباط مباشر بين التغذية السليمة والقدرة علي التركيز. 
كما يجب تهيئة المنزل لاستقبال الترم الثاني من خلال جعله مكان هاديء للمذاكرة والبعد عن الخلافات الأسرية أمام الأبناء التي تؤثر على حالتهم النفسية وتنعكس على أدائهم في الدراسة .
ويجب الاهتمام بالتواصل الدائم مع المعلمين  لمتابعة أداء الأبناء أول بأول.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة