الإقبال على الذهب للاستثمار
الإقبال على الذهب للاستثمار


ارتباك في أسواق الذهب.. واصف: المشغولات المغشوشة «شائعات»

مني عبدالعاطي

الأحد، 28 يناير 2024 - 07:41 م

أكد د. وصفى أمين واصف، رئيس شعبة الذهب والمجوهرات باتحاد الغرف التجارية سابقًا ومستشار شعبة الذهب والتعدين باتحاد الصناعات المصرية، أن ما يتردد عن وجود مشغولات ذهبية وسبائك وجنيهات مغشوشة يتم تداولها داخل الأسواق كلام غير صحيح ومجرد شائعات كاذبة، وأشار إلى أن الذهب المغشوش سهل التعرف عليه بشكل بسيط، وقال: لا يمكن التلاعب بالذهب بهذه البساطة التي يتحدث عنها البعض.

وأوضح أنه بشأن ما يتردد على مواقع التواصل الاجتماعى حول ضرورة بيع الذهب التقليدي للتجار قبل تطبيق الدمغة الليزر أمر غير صحيح وقال إنه حتى الوقت الراهن لم يتم تحديد آلية التنفيذ وأضاف: عند تنفيذ آلية الدمغة بالليزر والتي أعلن عنها وزير التموين أول أمس سيكون ذلك على المشغولات الذهبية الحديثة ولكن القديم لن يتم المساس به وسيظل يتداول بالأسواق.

وعن أسباب اختفاء السبائك والجنيهات الذهب من الأسواق، أكد د.واصف أن ذلك يرجع إلى سببين: الأول زيادة الطلب الكبير على شرائها هذه الأيام، أما الثاني فهو نقص الخامات نتيجة لزيادة الطلب على الشراء، مؤكدًا أن هناك ركودًا كبيرًا فى الإقبال على المشغولات الذهبية عكس السبائك والجنيهات الذهب التي تشهد رواجًا كبيرًا.

وأضاف أن سبب الإقبال على الجنيهات الذهب بسبب انخفاض المصنعية مقارنة بالمشغولات ذات المصنعية المبالغ فيها، بجانب رؤية المواطنين للذهب أنه الملاذ الآمن لهم فى ظل تراجع الجنيه المصرى أمام الدولار بجانب اتجاه عدد كبير من المواطنين لشراء السبائك والجنيهات الذهب، للاحتفاظ بقيمة الجنيه كعملة، وأشار إلى أن مصنعية الجنيه الذهب تبدأ بنحو 40 حتى 60 جنيهًا للجرام، بحسب اختلاف الأوزان، أما السبيكة فتتراوح المصنعية على الجرام فيها بين 50 و60 جنيهًا، وكلما زاد وزن السبيكة قلت قيمة المصنعية.

وحول ارتفاع أسعار الذهب المصرى عن الأسعار العالمية، أكد د.واصف أن ذلك يرجع للعرض والطلب وكذلك تحديده على سعر الدولار فى السوق الموازية، وعن توقعاته حول ارتفاع أو انخفاض أسعار الذهب خلال الفترة القادمة، قال د.واصف إنه لا يمكن التنبؤ بأسعار السوق خلال الفترة القادمة خاصة بسبب عدم استقرار سعر الصرف.

من جانبه، قال هانى ميلاد، رئيس شعبة الذهب والمجوهرات باتحاد الغرف التجارية، إن أسعار الذهب شهدت حالة من الاضطرابات خلال الأيام الماضية.

وقال: نتعرض لشائعات كثيرة على السوشيال ميديا بين المستهلكين، نتمنى استقرار الذهب، فى أسرع وقت، وأوضح أن أسعار الذهب تتحدد وفقًا للسعر العالمى والمعدن الأصفر يُعد أداة ومخزنًا للقيمة يتحدد سعره وفقًا لسعر الأوقية عالميًا ورسوم الدمغة والمصنعية ومع استخدامه وعند البيع بطبيعة الحال يفقد العميل قيمة الدمغة والمصنعية.

وعن أسعار الذهب أوضح ميلاد أن عيار الذهب 24 بلغ نحو 4371 جنيهًا وعيار 21 نحو 3825 جنيها وسجلت أسعار عيار 18 نحو 3278 جنيهًا، وتداولت أسعار عيار الذهب 14 عند 2557 جنيهًا وبلغت أسعار الجنيه الذهب عيار21 فى محلات الصاغة 30600 جنيه، ويزن الجنيه الذهب 8 جرامات وتساوى أسعار جنيه الذهب قيمة الذهب الخام دون أن تشمل مصنعية أو ضريبة أو دمغة، ويزن 8 جرامات.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة