سياحة التزلج
سياحة التزلج


مغلق بسبب نقص الثلوج.. سياحة التزلج تودع إسبانيا بعد تغير المناخ

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 05 فبراير 2024 - 12:37 ص

مدريد-شيماء بكر 


مغلق بسبب نقص الثلوج! هذه عبارة تكررت في العديد من منتجعات التزلج في شبه الجزيرة الأيبيرية، والتي تكشف خطورة التغيير المناخي التي تتعرض له القارة الأوروبية وخاصة في دول الجنوب، لقطة تتكرر في بقية السلاسل الجبلية الإسبانية لتفقد إسبانيا ١٥٪؜ من رواد هذا النمط السياحي. 


‏‎وفقا لبيانات وزارة الانتقال البيئي والتحدي الديموغرافي، تصل المساحة السطحية في إسبانيا إلى ٣ آلاف و ٩٩٦.٧ كيلومترا مربعا، أي ٨.٣٪ فقط من المساحة التي حددتها  الحكومة لسياحه التزلج. 


يقول أوسكار بلاسياس، مدير الاستشارات وأستاذ  الماجستير في إدارة المناطق الجبلية في جامعة ييدا: "إنه مبكر للحكم على التدفق السياحي للثلوج، لأنه لا تزال هناك أسابيع متبقية ولكن الموسم سيء".


‏‎في نهاية هذا الأسبوع، بالكاد يمكن لعشاق التزلج الاستمتاع بـ ٥٥١.٤ كيلومترا من منحدرات التزلج من مليون و ٦٢٥.٣٩ التي تعدها المنتجعات الإسبانية.


‏‎وصلت الثلوج الاصطناعية إلى أوروبا في السبعينيات من العام الماضي، وشيئا فشيئا، كانت تستعمر مصاعد التزلج والقمم في جميع أنحاء القارة القديمة، اعتمادا على الارتفاع، فإن الرطوبة أو الرياح مفيدة للغاية لدعم الثلج الذي يتساقط أو يتم استبداله عندما يكون الموسم سيئا.

أوضح أوسكار بلاسياس: "لقد تقدمت التكنولوجيا كثيرا ومن الممكن بالفعل توليدها بدرجات حرارة إيجابية، ولكنها مكلفة للغاية اقتصاديا وبيئيا" ويضيف: "سيتعين على العديد من محطات سياحة الثلوج إعادة التفكير في نموذجها".


على الرغم من هذا الوضع، لم ينخفض عدد الزوار في موسم الشتاء  2021/2022، بعد استراحة من التوقف لانتشار كوفيد-١٩، حيث تغلبت منتجعات التزلج الإسبانية على جميع سجلاتها التاريخية مع ما يقرب من ٦ ملايين سائح، وسجلت بيانات 2022/2023 حركة جيدة أيضا مع خمسة ونصف مليون سائح.


‏‎وبهذا المعنى، تم تحديد الجبال على أنها مناطق الأكثر عرضة لتأثير تغير المناخ، وتحذر وزارة الانتقال البيئي والتحدي الديموغرافي في إسبانيا في تقرير آثار ومخاطر تغير المناخ في إسبانيا: "يمكن أن تختفي المحطات الإسبانية التي تقل عن ألفي متر أو تتحول إلى قرى سياحية بسبب نقص الثلوج".


فقدت إسبانيا ١٥٪؜ من ثلوجها في السنوات الأخيرة، ويؤكد الخبراء أن "ذلك بسبب الزيادة في درجات الحرارة عالميا، وأشارت دراسة نشرت الصيف الماضي في المجلة العلمية نيتشر إلى أن زيادة درجات الحرارة بمقدار درجتين تعني أن أكثر من نصف منتجعات التزلج الأوروبية لن يكون لديها ما يكفي من الثلج، وأنه على الرغم من أن استخدام الثلج الاصطناعي على ٥٠٪ من سطح المنتجع من شأنه أن يقلل من النسبة المئوية للمنتجعات المعرضة للخطر بنحو ٢٥٪.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة