نصائح فعالة للتغلب على فقدان الوزن
نصائح فعالة للتغلب على فقدان الوزن


بعد سن الـ40.. نصائح فعالة للتغلب على فقدان الوزن

سارة شعبان

الإثنين، 05 فبراير 2024 - 04:59 م

قد يكون فقدان الوزن بعد سن الأربعين مهمة شاقة، لكنه ليس بالأمر المستحيل. مع التقدم في السن، تساهم عوامل مثل بطء عملية التمثيل الغذائي والتغيرات الهرمونية في زيادة الوزن، ومع ذلك، فإن تبني عادات نمط حياة صحية ومعالجة المشكلات الطبية المحتملة يمكن أن يساعد الأفراد على التخلص من الوزن الزائد.

لماذا يصعب إنقاص الوزن بعد سن الأربعين؟


يميل الأشخاص في الأربعين من العمر وما فوق إلى زيادة نسبة الدهون في أجسامهم بنحو الثلث مقارنة بالأشخاص الأصغر سنًا، لأن الدهون تميل إلى التراكم حول مراكز الكتلة لدينا.

عند النساء، يؤدي انخفاض هرمون الاستروجين إلى زيادة فرصة زيادة الوزن ويجعل فقدان الوزن أكثر صعوبة، خاصة بالنسبة لأولئك الذين يقتربون من سن اليأس، ويمكن أن يكون الحفاظ على عادات نمط الحياة الصحي أكثر صعوبة عندما تتداخل أعراض انقطاع الطمث مثل الهبات الساخنة والتعرق الليلي مع النوم والمزاج.
 

اقرأ أيضا: بفصل الشتاء.. 4 مشروبات ساخنة تساعد على إنقاص الوزن

 

وبحسب ما ذكره موقع newsbytesapp، هناك بعض التحديات التى تساعد على فقدان الوزن بعد سن الأربعين وبعض النصائح الفعالة للتغلب عليها.

 

قم بتغيير استهلاكك للكربوهيدرات


للحفاظ على الوزن أو إنقاصه بعد سن الأربعين، إحدى أسهل الخطوات هي تغيير تناولك اليومي للكربوهيدرات.

نحن لا نقترح عليك تقليل أو إزالة الكربوهيدرات من نظامك الغذائي. وفقا لدراسة تم تضمينها في قاعدة بيانات كوكرين للمراجعات المنهجية، لا توجد فروق في فقدان الوزن بين الأفراد الذين يتبعون نظامًا غذائيًا متوازنًا من الكربوهيدرات وأولئك الذين يقيدون تناولهم.بدلًا من ذلك، ركز على استهلاك الكربوهيدرات عالية الجودة من الحبوب الكاملة والفواكه الطازجة والبقوليات.


قم ببناء العضلات ولكن ابدأ ببطء


مع التقدم في السن، فإنهم يعانون بشكل طبيعي من فقدان العضلات، وخاصة النساء اللاتي يعانين من انقطاع الطمث، نظرًا لأن العضلات تحرق السعرات الحرارية بشكل أبطأ من الدهون، فقد يعيق ذلك عملية التمثيل الغذائي لديك ويزيد من صعوبة فقدان تلك الوزنات العنيدة.

ويمكنك الحفاظ على تلك العضلات من خلال الانخراط في أنشطة تدريب القوة، مثل رفع الأثقال أو أداء تمارين وزن الجسم مثل القرفصاء والضغط، مرتين على الأقل في الأسبوع.ومع ذلك، من المهم أن تأخذ تدريبك ببطء وأن تعمل تحت إشراف مدرب لياقة بدنية معتمد.



تحسين روتين نومك


الأشخاص الذين عانوا من نوم غير منتظم، وانخفاض الرضا عن النوم، وتوقيت النوم المتأخر، فقدوا وزنًا أقل على مدار 12 شهرًا من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك، وفقًا لدراسة أجريت عام 2021 ونشرت في المجلة الدولية للسمنة.مع ذلك، من المهم التأكد من أنك تنام بشكل كافٍ عندما تدخل الأربعينيات من عمرك.


يمكنك القيام بذلك عن طريق الحفاظ على وقت نوم منتظم، والتأكد من أن غرفة نومك مريحة وهادئة، وإزالة الأجهزة الإلكترونية من غرفة نومك.


 

تقليل التوتر الخاص بك


يمكن أن يعيق التوتر قدرة الجسم على تكسير الدهون ويزيد من احتمالية الإفراط في تناول الأطعمة غير الصحية.

كما أن زيادة الوزن، والتي يمكن أن تنجم عن تناول الطعام أثناء التوتر، هي أحد الآثار الجانبية لارتفاع هرمونات التوتر. وفقًا لدراسة أجريت عام 2019، كان الأشخاص الذين يتناولون التوتر أكثر عرضة من الأشخاص الذين لا يعانون من التوتر للانغماس في الأطعمة المريحة. ولذلك، فإن تقليل التوتر يمكن أن يعوض تلك الإجراءات، وحاول ممارسة اليوجا أو التنفس العميق أو التأمل أو التنزه أو قراءة كتاب جيد.

 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة