الطماطم
الطماطم


4 أسباب للتوقف عن الطبخ باستخدام معجون الطماطم المعلب

آلاء اليمانى

الإثنين، 05 فبراير 2024 - 06:07 م

يتمثل استخدام معجون الطماطم في شراء الطماطم الطازجة وتحويلها إلى معاجين، و لكن في اللحظة التي يتم فيها تعبئتها في علب، قد يتغير تركيبها، وذلك بسبب وجود مادة Bisphenol-A.

تعتبر مادة Bisphenol-A مادة ضارة تستخدم لتغطية بطانات العلب ومعظم المنتجات البلاستيكية، و يمكن أن تتسرب هذه المادة الكيميائية إلى الأطعمة وتشكل تهديدًا محتملاً للصحة.

وفقا لموقع legit، فهناك بعض المخاطر الصحية المرتبطة باستخدام معجون الطماطم في الطهي، و هي كالآتي:-

الخلل الهرموني

 يمكن أن يسبب البيسفينول-أ اضطرابًا هرمونيًا لدى البشر إذا تسرب إلى معجون الطماطم الذي سيتم استخدامه في الطهي، و عادة ما يحدث خطر بسبب المدة التي فيها تخزين معجون الطماطم في تلك العلب المغطاة بهذه المادة الكيميائية الضارة.

اقرأ أيضاً | بسبب تعليق فرنسي.. حرب على الطماطم الإسبانية

خطر الإجهاض

يمكن للتركيبة الكيميائية لهذه المادة الكيميائية الضارة، أن تفكك مادة Bisphenol-A في الجسم والتي تتسرب نتيجة معجون الطماطم المعبأ في علب مبطنة بها، و التي يمكن أن تسبب الخطر عندما يتعلق الأمر بالإجهاض.

زيادة خطر الإصابة بالسرطان

من المعروف أن أي أطعمة مصنعة أخرى تم تعبئتها لفترة طويلة جدًا، أن تتسبب في الإصابة ب السرطان، حيث تعرض المادة الكيميائية BPA الشخص لخطر الإصابة بالسرطان، وبما أن الطماطم تحتوي على نسبة عالية من المواد الكيميائية نظرًا لمستوى الحموضة المرتفع، فإن استهلاك هذا المنتج ليس صحيًا.

خلل في عمل الأعضاء عند الأطفال

على الرغم من أن الوضع الاقتصادي قد أجبر العديد من المنازل في البلاد على الارتجال والاستفادة بشكل أكبر من معجون الطماطم، إلا أنه قد لا يبدو خيارًا صحيًا للأطفال خاصة إذا كان معجون الطماطم موجودًا في علب ومعلبات، وهذا يعرضهم لخطر استهلاك مادة Bisphenol-A (BPA) الكيميائية التي قد تتسبب في خلل في بعض أعضائهم، كما أن الاستهلاك المستمر لهذه المادة الكيميائية والتي يمكن أن يتم امتصاصها في معجون الطماطم المستخدم في الطهي يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالإعاقات العقلية لدى الأطفال، و هذا يعني أنه ليس خيارًا صحيًا للأمهات الحوامل.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة