المندوب الدائم للدولة الإماراتي لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية حمد الكعبي
المندوب الدائم للدولة الإماراتي لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية حمد الكعبي


مسئول إماراتي: التشغيل التدريجي للمفاعل الرابع في «براكة» خلال مارس المقبل

أ ش أ

الثلاثاء، 13 فبراير 2024 - 12:41 م

أعلن المندوب الدائم للدولة الإماراتي لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية حمد الكعبي، بدء التشغيل التدريجي للمفاعل الرابع في محطة براكة للطاقة النووية خلال شهر مارس المقبل حسب الجدول الحالي، موضحا أن التشغيل التدريجي يبدأ في رفع مستوى الطاقة في المفاعل حتى يصل إلى التشغيل التجاري الكامل خلال العام الجاري، وذلك على هامش أعمال القمة العالمية للحكومات 2024 في دبي.

وأوضح الكعبي وفقا لما أوردته وكالة أنباء الإمارات (وام) اليوم الثلاثاء أن القمة منصة بالغة الأهمية لتعزيز دور الحكومات في التخطيط واستشراف المستقبل، حيث تجمع قادة الحكومات والقطاع الخاص لمناقشة أهم القضايا المستقبلية وبدء اتخاذ خطوات لها.

وأشار إلى النجاح المبهر الذي حققه القطاع النووي في الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ "COP28" الذي عقد في دبي بنهاية العام الماضي، مضيفا أن المؤتمر يعد إنجازا تاريخيا للدولة كونه نجح في اعتماد الكثير من المبادرات والقرارات المتعددة الأطراف فيما يتعلق بالطاقة النظيفة، والتعهد باتخاذ إجراءات عملية نحو التحول للطاقة النظيفة.

◄ اقرأ أيضًا | "روساتو" الروسية: 10 فوائد تعود على مصر من تشغيل محطة الضبعة للطاقة النووية

وأكد أن أحد أهم مخرجات مؤتمر الأطراف هو الاعتراف بالطاقة النووية كمصدر رئيسي للانتقال والتحول إلى الطاقة النظيفة ومواجهة التغير المناخي.. قائلا "نرى أن هناك توجها دوليا كبيرا لتعزيز الاستخدام السلمي للطاقة النووية كأحد الركائز الرئيسية، فيما يتعلق بالتحول للطاقة النظيفة على مستوى العالم".

وأشار إلى الدور الريادي الذي يلعبه الشباب في القطاع النووي، مؤكدا أن الشباب هم حجر الأساس لنجاح واستدامة القطاع، حيث يتم مواصلة تطوير قدراتهم العملية والفنية، وتمكينهم في المناصب القيادية والصناعة والرقابة في القطاع النووي، موضحا أن القطاع يشهد نجاحات كبيرة على مستوى الشباب من خبراء وفنيين يعترف بهم دوليا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة