أطفال غزة يتسابقون للحصول على الطعام
أطفال غزة يتسابقون للحصول على الطعام


عشرات الشهداء والجرحى في تواصل العدوان على غزة

تحذيرات دولية من خطط الاحتلال لاجتياح رفح

الأخبار

السبت، 17 فبراير 2024 - 07:17 م

فى اليوم الـ134 للحرب الإسرائيلية على غزة، واصل الاحتلال الإسرائيلي، أمس، تهديده باجتياح منطقة رفح جنوبي القطاع، وقالت القناة 12 الإسرائيلية إن الجيش سيقدم الأسبوع المقبل للمستوى السياسى خطة مفصلة بشأن العملية العسكرية المزمعة.

وأعلنت وزارة الصحة فى غزة أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 9 مجازر فى القطاع راح ضحيتها 83 شهيدا و125 مصابا خلال 24 ساعة. وأوضحت الوزارة أن عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة منذ 7 أكتوبر الماضي ارتفع إلى 28 ألفا و858 شهيدا، و68 ألفا و677 مصابا..

في الوقت نفسه، أكد المكتب الإعلامى الحكومى أن العدوان الإسرائيلي تسبب فى إصابة عشرات الآلاف من الفلسطينيين، من بينهم 11 ألف جريح بحاجة للسفر من أجل تلقى العلاج فى الخارج..

وأضافت الصحة أن قوات الاحتلال اعتقلت عددا كبيرا من الطواقم فى مجمع ناصر الطبي في خان يونس الذي حولته إلى ثكنة عسكرية.

في المقابل، ذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن جيش الاحتلال اعتقل نحو 100 شخص فى المجمع الطبى ووصفهم بالمشتبه بهم، وفق زعمه.. من جانبها، قالت وزارة الصحة فى غزة أن قوات الاحتلال لازالت تحتجز عددا كبيرا من الكوادر الطبية والمرضى والنازحين فى مبنى الولادة بمجمع ناصر الطبى وتخضعهم للاستجواب فى ظروف قاسية وغير إنسانية. وأضافت الوزارة أن قوات الاحتلال تبقى 5 كوادر طبية مع 120 مريضا فى مبنى ناصر القديم وتتركهم بلا كهرباء أو ماء أو طعام أو أكسجين. وأكدت الوزارة أنه لازالت الكهرباء مقطوعة عن مجمع ناصر الطبى نتيجة توقف المولدات مما ينذر باستشهاد الحالات التى تحتاج إلى أكسجين.. واستشهد، أمس الأول، 5 مرضى نتيجة نقص الأكسجين فى مجمع ناصر الطبى بعد توقف المولدات الكهربائية بسبب نفاذ الوقود. كما استهدفت قوات الاحتلال بقصف مدفعى المناطق الجنوبية والشرقية من مدينة دير البلح وسط غزة..

على صعيد آخر، طالب مسؤول السياسة الخارجية فى الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إسرائيل بعدم القيام بعمل عسكرى فى رفح، واعتبر أن أى عمل عسكرى «من شأنه أن يؤدى لتفاقم الوضع الإنسانى الكارثى بالفعل».. وفى افتتاح قمة الاتحاد الأفريقى أمس، قال رئيس المفوضية الأفريقية موسى فكى، أن غزة تتعرض للإبادة بشكل كامل ويحرم شعبها من كل حقوقه، منددًا بالعملية الإسرائيلية التى لا شبيه لها فى تاريخ الإنسانية. وأكد فكى أن أفريقيا تعرب عن كامل تضامنها مع الشعب الفلسطيني، وتطالب بالعدالة، مضيفًا «ندعم موقف جنوب أفريقيا، ونطالب بتنفيذ قرارات محكمة العدل الدولية ووقف القتل فى غزة».. وقال أنطونيو تايانى نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الإيطالى إنه يجب على إسرائيل ألا تهاجم رفح.

وعبرت وزيرة الدفاع الهولندية كايسا أولونجرن عن قلقها من الوضع فى غزة، وقالت فى تصريحات صحفية أمس «لا نريد رؤية مزيد من القصف على غزة، الناس هناك يحتاجون وقفا فوريا لإطلاق النار. ننادى بإدخال المساعدات لسكانها فورا».


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة