زيارة لجنة «ثقافة النواب» لمعبد فيلة بأسوان والاستجابة لتوصياتها
زيارة لجنة «ثقافة النواب» لمعبد فيلة بأسوان والاستجابة لتوصياتها


تفاصيل زيارة لجنة «ثقافة النواب» لمعبد فيلة بأسوان والاستجابة لتوصياتها

حسام صدقة

الأحد، 18 فبراير 2024 - 11:50 م

أكد الدكتور عبدالمنعم سعيد، مدير عام منطقة آثار أسوان والنوبة، أن معابد فيلة بأسوان تم إنقاذها بواسطة اليونسكو ونقل المعابد من جزيره فيله لجزيره ايجليكا.

وأضاف "سعيد" خلال زيارة تفقدية للمعابد من الوفد البرلمانى من أعضاء لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب برئاسة النائب الدكتور نادر مصطفى وكيل اللجنة عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن المعبد يقع جنوب خزان أسوان ويضم الجزيرة معبد ايزيس ومعبد حتحور وكشك تراجان وبوابه هادريان ومقصورة نختنبو ومقياس للنيل .

وأوضح "سعيد " أنه تم إجراء تطوير حديث داخل المعبد وخلال الشهر القادم سننتهى من إنشاء البوابات الإلكترونية وجاري تركيب كاميرات مراقبة داخل وخارج المعبد للحفاظ على الأثر وحماية الزوار وتركيب  كشافات إنارة لزيادة كفاءة الإضاءة وتطوير الكافتيريا الخاصة بالمعبد وإظهارها بالمظهر اللائق أمام السائحين  وتم تركيب مظلات لحماية الزوار من أشعه الشمس وكذلك مقاعد جلوس لكبار السن كما تم تركيب لوحات إرشاديه لشرح أجزاء المعبد على حدة وتقليم الأشجار.

وأوضحا شاذلي علي عبدالعظيم، مدير آثار أسوان، ومحمود عبداللاه، مدير معابد فيله، أنه تم  إزالة المخلفات لإظهار بانوراما المنطقة الآثرية كما أنه جاري إنشاء غرفة تذاكر أمام المعبد من الداخل لاستيعاب أعداد الزائرين وتخفيف الضغط على الشباك الخارجي، وتم العمل بمنظومه التحول الرقمي لطبع  تذاكر الدخول بواسطة كارت الفيزا وشراء تذاكر أونلاين، مضيفين جاري تركيب بوابات كنترول داخلية أمام المعبد للتحكم في  أعداد الزائرين للمعبد.

من جانبه قال النائب نادر مصطفى وكيل اللجنة عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن معبد فيلة معبد فريد من نوعه حيث يقع على جزيرة وسط مياه النيل كانت المشتى الخاص بالآلهة إيزيس عندما كانت تأتى لزيارة قبر زوجها اوزاريس .

وأضاف "مصطفى" أنه تم إنقاذ المعبد فى سياق إنقاذ معابد النوبة الذى تم بالمشاركة بين الحكومة المصرية وهيئة اليونسكو ما بين عام ١٩٧٠ و١٩٨٠، مؤكدا أنه تم الاستجابة لتوصيات اللجنة السابقة بشأن توفير الخدمات اللائقة بالمواقع والمعابد الأثرية ومنها معبد فيلة حيث تم إقامة مظلات للسائحين وكبار السن وجارى زيادة أعدادها بالإضافة إلى إنشاء دورات مياه جيدة وكافيتريا وتلك استجابة للتوصيات التى طالبت بها اللجنة عقب زيارتها الأخيرة، مشددا على ضرورة تعميم توفير كافة الخدمات بالشكل اللائق لزوار كافة المناطق الاثرية والسياحية.

وأوضحت النائبة منى عمر نائبة حماة وطن، أن موقع معبد فيلة رائع حيث يطل على جزيرة اجيليكا المطلة على نهر النيل وهذا الموقع الذي يبعد حوالي ٥٠٠ متر عن  موقعه القديم.

وأضافت أن هذا المعبد بنقوشه التي ترجع للعصرين البطلمي والروماني يقف شاهدا على عظمة الحضارة المصرية، مشيرة إلى  تلاحظ زيادة أعداد السائحين الأجانب في أسوان هذا العام ودخول جنسيات جديدة مثل  السائحين الصينيين وهو ما يبشر بتنامي الدخل القومي من السياحة الأمر الذي سوف يكون له مردوده الإيجابي على الاقتصاد.

وشدد  النائب عصمت زايد، على ضرورة سرعة الانتهاء من تطوير المعبد بشكل كامل وافتتاح شباك التذاكر الداخلى ، مع عدم إلغاء شباك التذاكر الخارجي، حيث إن المتحف فى منطقة مفتوحة من جميع الجهات داخل الجزيرة ومن الممكن وصول المراكب إليه دون المرور على مدخل المعبد من الطريق البرى، ووجود شباكين يخفف الزحام ويصبح قيمة مضافة لعدم تهرب زائر من دفع التذاكر .

وأكدت نائبة التنسيقية الدكتورة منال هلال يعتبر معبد فيلة، الذى بدأ تشييده فى عهد الملك بطليموس الثانى، وساهم فى بنائه العديد من الملوك البطالمة، والذى خصص لعبادة الآلهة إيزيس، هو المعبد الرئيسى فى الجزيرة، بالإضافة للعديد من المعابد، منها معبد حتحور، ومعبد حورس، مشددة على ضرورة الاهتمام بالمناطق الأثرية باعتبارها مصدر دخل قومى، مؤكدة أن دخول المعبد فى خطة تخفيف أحمال الكهرباء كارثه بكافة المقاييس ويؤثر على إيراداته ويؤثر على السياحة .

وأشادت النائبة ضحا عاصى نائبة التجمع، بالتطوير الذى لحق بمعبد فيلة، والاستجابة لتوصيات لجنة الإعلام ما يؤدى إلى تخفيف الزحام على شباك التذاكر، مطالبة باستمرار فتح منفذين لتحصيل التذاكر والاهتمام بالمناطق الأثرية باعتبارها مصدر من مصادر الدخل القومى.

حضر الزيارة النائبة ريهام عبدالنبي والنائب جابر أبوخليل عن محافظة أسوان والنائبة  جيهان البيومي عضو لجنة التعليم بمجلس النواب.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة