صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الوقت الأفضل لتناول كوب القهوة

آلاء اليمانى

الإثنين، 19 فبراير 2024 - 10:13 م

القهوة هي واحدة من المشروبات الأكثر شعبية في العالم، فهي تحتوي على الكافيين المنشط.

حسب ما جاء بموقع هيلث لاين، فيلجأ العديد من الأشخاص إلى تناول كوب من هذا المشروب الذي يحتوي على الكافيين مباشرة بعد الاستيقاظ، بينما يعتقد البعض الآخر أنه من المفيد تأجيله لبضع ساعات، و فيما يلي يمكن التعرف على الوقت الأفضل لشرب القهوة.

اقرأ أيضا| تعرف على الفوائد التى تعود على الجسم عند تناول القهوة بدون سكر

-الكورتيزول والقهوة

 يستمتع العديد من الأشخاص بفنجان أو ثلاثة من القهوة عند الاستيقاظ أو بعد ذلك بوقت قصير، ومع ذلك، يُعتقد أن شرب القهوة بعد وقت قصير جدًا من الاستيقاظ يقلل من آثارها المنشطة، حيث يكون هرمون التوتر الكورتيزول في أعلى مستوياته في هذا الوقت.

الكورتيزول هو هرمون يمكن أن يعزز اليقظة والتركيز، كما أنه ينظم عملية التمثيل الغذائي، واستجابة الجهاز المناعي، وضغط الدم، ويتبع الهرمون إيقاعًا خاصًا بدورة النوم والاستيقاظ، مع مستويات عالية تصل إلى ذروتها بعد 30 إلى 45 دقيقة من الارتفاع ثم تنخفض ببطء طوال بقية اليوم.

ومع ذلك، فقد اقترح أن أفضل وقت لشرب القهوة هو منتصف الصباح وحتى وقت متأخر منه عندما يكون مستوى الكورتيزول أقل، أما بالنسبة لمعظم الأشخاص الذين يستيقظون حوالي الساعة 6:30 صباحًا، يكون هذا الوقت بين الساعة 9:30 و11:30 صباحًا، و على الرغم من أنه قد يكون هناك بعض الحقيقة في هذا، إلا أنه لم تلاحظ أي دراسات حتى الآن أي تأثيرات منشطة متفوقة مع تأخير تناول قهوة الصباح، مقارنة بشربها فور الاستيقاظ، كما أن سبب آخر يقترح تأخير تناول قهوة الصباح هو أن الكافيين الموجود في القهوة يمكن أن يزيد من مستويات الكورتيزول.

شرب القهوة عندما يكون مستوى الكورتيزول في ذروته قد يزيد من مستويات هذا الهرمون، و يمكن أن تؤدي المستويات المرتفعة من الكورتيزول على مدى فترات طويلة إلى إضعاف جهاز المناعة، مما يسبب مشاكل صحية، إضافة إلى ذلك، تميل الزيادات التي يسببها الكافيين في الكورتيزول إلى الانخفاض لدى الأشخاص الذين يستهلكون الكافيين بانتظام ومع ذلك، من المحتمل ألا يكون هناك أي ضرر إذا كان الشخص يفضل شرب القهوة عند الاستيقاظ بدلاً من شربها بعد عدة ساعات.

-القهوة يمكن أن تعزز أداء التمارين الرياضية

تُعرف القهوة بقدرتها على تعزيز اليقظة وزيادة اليقظة، لكن المشروب يعد أيضًا معززًا فعالاً لأداء التمارين الرياضية بسبب محتواه من الكافيين، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون القهوة بديلاً أرخص بكثير للمكملات الغذائية التي تحتوي على الكافيين مثل مساحيق ما قبل التمرين، و قد أظهرت العديد من الدراسات أن الكافيين يمكن أن يؤخر التعب الناتج عن ممارسة التمارين الرياضية ويحسن قوة العضلات وطاقتها.


- كمية القهوة الآمنة

يمكن للأفراد الأصحاء استهلاك ما يصل إلى 400 ملج من الكافيين يوميًا، أي ما يعادل حوالي 4 أكواب (95 مل) من القهوة، و للنساء الحوامل والمرضعات هي 300 ملج من الكافيين يوميًا، وتشير بعض الأبحاث إلى أن الحد الأعلى الآمن هو 200 ملج يوميًا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة