ما الذي يجب إطعامه للطفل الرضيع؟
ما الذي يجب إطعامه للطفل الرضيع؟


7 أطعمة تفيد الرضيع في عمر 6 شهور

سارة شعبان

الثلاثاء، 20 فبراير 2024 - 01:58 م

تلعب التغذية في الأشهر الستة الأولى من الحياة دورًا حاسمًا في نمو الرضيع، حيث يحتوي حليب الثدي على السعرات الحرارية والبروتين والدهون الكافية وفقًا للبدل الغذائي الموصى به (RDA)، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي حليب الثدي على كمية مناسبة من الكالسيوم والفوسفور والحديد والمغنيسيوم والزنك والمغذيات الدقيقة الأخرى.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يوصى بإعطاء الرضاعة الطبيعية الحصرية حتى عمر 6 أشهر ويجب أن تستمر حتى عامين، وليست هناك حاجة لإعطاء الماء حتى في الأشهر الستة الأولى، إذ يساهم الماء (87%) في التركيب الرئيسي لحليب الثدي، يليه اللاكتوز (7%)، والدهون (3.8%)، والبروتين (1%).

وثبت أن سوء التغذية في الأشهر الستة الأولى من العمر يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالعدوى مثل الإسهال والالتهاب الرئوي والتهابات الأذن بالإضافة إلى زيادة خطر الوفاة في السنوات الخمس الأولى من العمر، وذلك حسب ما ذكره موقع تايمز أوف إنديا.

ولسوء التغذية أيضًا آثار طويلة المدى على النمو الجسدي والعقلي، والإصابة بمرض السكري والسمنة في وقت مبكر، وزيادة فرص الإصابة بأمراض المناعة الذاتية، وتعتبر الرضاعة الطبيعية المثالية يمكن أن تنقذ أكثر من 8 آلاف طفل تحت سن 5 سنوات كل عام.

اقرأ أيضا:«سنة أولى أمومة».. سر يزيد من فوائد ونجاح الرضاعة الطبيعية 

ما يجب فعله وما لا يجب فعله للأمهات المرضعات

تحتاج الأمهات المرضعات بشكل عام إلى المزيد من السعرات الحرارية والبروتين، ويوصى بتناول 350 إلى 400 سعرة حرارية إضافية في اليوم و15 إلى 20 جرامًا من البروتين يوميًا خلال هذه الفترة.

ويستمر تناول مكملات الحديد وحمض الفوليك خلال فترة ما بعد الولادة، وهي ذات أهمية خاصة بين السكان النباتيين، وستضمن الفيتامينات المتعددة ومكملات الكالسيوم التغذية الكافية خلال هذه الفترة. بشكل عام، يجب على المرأة ألا تحد أو تتجنب أطعمة معينة أثناء الرضاعة الطبيعية.

يجب على مقدمي الرعاية الصحية التأكد من تناول الأم ما يكفي من السوائل والبروتينات (منتجات الألبان واللحوم والبازلاء والبقول وفول الصويا وغيرها)، والحبوب الكاملة، والبقوليات، والخضروات النشوية وغير النشوية، والفواكه.

بعض الأطعمة التي تزيد من إنتاج الحليب هي بذور الحلبة والسبانخ والسمسم وبذور الخشخاش والبرتقال والثوم والبيض، ويجب التقليل من تناول الكافيين خلال هذه الفترة (بحد أقصى 2 إلى 3 أكواب في اليوم)، ويجب تجنب التدخين والمشروبات الغازية، كما يجب حظر الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق مثل التونة وأسماك المارلن وما إلى ذلك من النظام الغذائي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة