وثائق حرب أكتوبر
وثائق حرب أكتوبر


القوات المسلحة تفرج عن وثائق لحرب أكتوبر

بهاء المهدي

الخميس، 22 فبراير 2024 - 09:37 م

تأتي الحلقة الخامسة عن الخطط التكميلية والتى تشتمل على تقارير خاصة عن الحرب الإلكترونية والتى أبلت فيها قواتنا بلاءً حسناً، وتفوقت على نظيرتها لدى العدو، وتمكنت من صد وإعاقة عشرات المحاولات لاختراق الشبكات السلكية واللاسلكية لجيشنا الباسل، وذلك على مدار مراحل الحرب المختلفة.

وتتحدث إحدى الوثائق الخاصة بإدارة الحرب الإلكترونية والصادرة عن مركز القيادة الرئيسى بعنوان تقرير عمليات من الساعة 6 مساء يوم السادس من أكتوبر حتى السادسة مساء اليوم التالي، حيث استعرضت نتائج نشاط قواتنا وكذلك نشاط قوات العدو، حيث قام فوج 701 حرب إلكترونية من إعاقة وإسكات عدد 10 شبكات لاسلكية للعدو منها 4 شبكات برية ومثلها للبحرية وشبكتان للقوات الجوية والدفاع الجوي، وتم رصد نشاط لاسلكى زائد لقوات العدو الجوية والبحرية والبرية.

اقرأ أيضاً| الكويت تحتفل بأعيادها الوطنية فى القاهرة

كما تمكنت كتيبة 642 حرب إلكترونية «إعاقة لاسلكى طيران» من إعاقة 29 تردد استطلاع مستمر لترددات العدو اللاسلكية، وتمكنت كتيبة 643 حرب إلكترونية «إعاقة لاسلكى طيران» من إعاقة 70 تردد استطلاع مستمر لقوات العدو الجوية.. وقامت كتيبة 640 كشف رادارى برصد 17 هدف استطلاع مستمر لرادارات العدو الأرضية، وقامت كتيبة 641 برصد 22 هدف استطلاع مستمر لرادارات العدو الأرضية، وقام فوج 702 إعاقة رادار محمول بإعاقة 10 أهداف فى منطقة القناة كما أعاقت ظهور تردد نبض جديد 570 .. ليمر اليوم الأول من دون أى خسائر لقواتنا فى إدارة الحرب الإلكترونية، وجاءت الوثيقة بتوقيع اللواء إبراهيم عبد الفتاح مصطفى مدير إدارة الحرب الإلكترونية.



كما كشفت وثيقة أخرى تحتوى على تقرير عمليات إدارة الحرب الإلكترونية من الساعة 6 مساء يوم 7 أكتوبر حتى الـ6 مساء اليوم التالي، حيث تمكنت الوحدة 701 من إعاقة 5 شبكات قوات جوية ودفاع جوى للعدو بصفة مستمرة، بالإضافة إلى إعاقة شبكة للبوليس الدولي، وتم رصد وإعاقة نشاط لاسلكى زائد على قوات توجيه الطائرات، وتمكنت الوحدة 641 من كشف ومتابعة 18 هدفاً من 3 أهداف جديدة، وقامت الوحدة 702 بإعاقة 5 أهداف فوق منطقة القناة والمنزلة بتركيز عدة محطات فى وقت واحد، ليمر اليوم بإعاقة لاسلكى الطيران للعدو فى مناطق مؤثرة، وتمت الإعاقة الرادارية على الرادارات المحمولة مؤثرة نظراً للتركيز الشديد باستخدام عدة أجهزة فى وقت واحد على نفس الأهداف.

فيما كشفت الوثيقة التى تحمل عنوان سرى للغاية بتقرير العمليات لإدارة الحرب الإلكترونية عن الفترة من الساعة 6 مساء يوم 8 وحتى السادسة مساء يوم 9 أكتوبر، والتى ذكر فيها قيام الفوج 701 بإعاقة 4 شبكات دفاع جوى وقوات جوية، و6 شبكات بحرية، و4 قوات برية على المستوى الاستراتيجي، وتم رصد زيادة نشاط العدو اللاسلكى على المستوى الاستراتيجى والتعبوى ويستخدم العدو البحرى عدة ترددات على الشبكة الواحدة.. فيما تمكنت الكتيبة 642 من إعاقة مؤثرة لـ 81 قناة توجيه والحالة المعنوية مرتفعة.. وقامت الكتيبة 643 بإعاقة 82 قناة توجيه، كما تلاحظ نشاط طيران مكثف للعدو أدى إلى زيادة استخدام قنوات لاسلكى الطيران ومازال العدو يعمل على نفس الحيز.



وقامت الكتيبة 641 بكشف ومتابعة 24 هدفاً رادارياً منها أهداف جديدة، وقامت الكتيبة 640 بكشف ومتابعة 7 أهداف رادارية منها أهداف جديدة، وتمكنت الكتيبة 630 من إعاقة 17 شبكة تردد عالى جداً و22 شبكة تردد عالي، وقامت الكتيبة 661 بإعاقة 6 شبكات تردد عالى جداً و4 شبكات تردد عالي، وفوج 702 أعاق 8 أهداف، فيما تم رصد تحركات للعدو واعتماد طيرانه على الرادارات المحمولية، وتم رصد 4 مناطق فى الشمال والوسط والجنوب بالإضافة إلى نشاط الإعاقة الأرضية.

فيما كشفت وثيقة أخرى تحمل عنوان سرى للغاية عن أعمال الحرب الإلكترونية عن الفترة من الساعة 6 مساء يوم 9 أكتوبر حتى السادسة من مساء اليوم التالي، وذكرت أن وحدات الحرب الإلكترونية تواصل إعاقتها اللاسلكية والرادارية على العدو البرى والبحرى والجوى وتقوم بالتركيز على معاونة قواتنا من الدفاع الجوى والقوات الجوية بقيامها بإعاقة توجيه الطيران للعدو، وإعاقة الرادارات المحمولة جواً، وتقوم وحدات الكشف الرادارى بمتابعة الأهداف الرادارية الأرضية وتحركاتها، فيما تم رصد نشاط العدو الإلكترونى الكبير حيث يلجأ للإعاقة الرادارية بصفة مستمرة، كذلك يقوم بالاستطلاع الإلكترونى على الساحل الشمالى وعلى طول المواجهة ومستمر فى تعديل والمناورة بأوضاع الردارات الأرضية.

وقام الفوج 701 بإعاقة 8 شبكات برية ومثلها جوية، و9 شبكات بحرية.. وقامت الكتيبة 642 بإعاقة 45 هدفاً، والكتيبة 643 بإعاقة 92 هدفاً، والكتيبة 640 بكشف ومتابعة 9 أهداف، والكتيبة 641 بكشف ومتابعة 10 أهداف .. فيما قام فوج 702 بإعاقة 7 أهداف مجموعة فوق منطقة القناة وفى القطاع الشمالى للقناة، وقامت الكتيبة 630 بإعاقة 34 تردداً عالياً جدا، و15 تردداً عالياً.



وفى اليوم التالى فى الفترة من الساعة 6 مساء يوم 10 إلى السادسة مساء يوم 11 أكتوبر، تمكن الفوج 701 من إعاقة 5 شبكات بحرية و10 شبكات جوية و6 شبكات بحرية، وقامت الكتيبة 640 باكتشاف ومتابعة 9 رادارات أرضية والكتيبة 641 باكتشاف ومتابعة 10 أهداف، والكتيبة 642 بإعاقة 26 قناة توجيه، والكتيبة 643 بإعاقة 81 قناة توجيه.. فيما تم رصد قيام العدو بالمناورة الرادارية الأرضية، ومازالت الإعاقة الرادارية نشيطة ضد الدفاع الجوي، ويحتمل استخدام العدو لبالون للاستطلاع أو الإعاقة.

فيما كشفت وثيقة أخرى عن الفترة من الساعة 6 مساء يوم 11 إلى السادسة من مساء يوم 12 أكتوبر عن قيام الفوج 701 بإعاقة 3 شبكات للقوات البرية، و4 شبكات للقوات البحرية، و3 شبكات للجوية لقوات العدو، وقام فوج 702 بإعاقة هدفين، فيما قامت الكتيبة 640 بكشف ومتابعة 9 أهداف منها هدفان جديدان، وقامت الكتيبة 641 بكشف ومتابعة 14 هدفاً، والكتيبة 642 بإعاقة 32 قناة لاسلكية، والكتيبة 643 بإعاقة 121 قناة لاسلكية .. فيما تم رصد استخدام العدو بالون استطلاع ومراقبة التحركات على القوات شرق القناة على مساحة حوالى 40 إلى 50 كم، ومازالت شبكات التحركات والمعاونة الجوية للعدو نشطة، ومواقع الهوك تشكل نطاقاً دفاعياً لا يتخلله ثغرات.

فيما كشفت وثيقة تحمل عنوان سرى للغاية بتاريخ 13 أكتوبر 1973، عبارة عن تعليمات عمليات من إدارة الحرب الإلكترونية إلى اللواء محمد حسنى مبارك قائد القوات الجوية ونائب وزير الحربية، وتم فيها تحديد مواقع غرف عمليات طيران ودفاع جوى للعدو ومنها غرف عمليات رئيسية وأخرى فرعية ومراكز توجيه ونقاط توجيه أمامية على مستوى كتائب ولواءات النسق الأول، كما تم الكشف الرادارى للعدو، ويحتمل تشغيل حتى 22 قناة فى توجيه طائرات العدو.



وأوضحت الوثيقة عن مهام الحرب الإلكترونية لتأمين قتال القوات الجوية بأن الكتيبة 642 والكتيبة 643 حرب إلكترونية تقوم بإرباك شبكات توجيه طيران العدو بقدرة 20 قناة فى وقت واحد.. كما يقوم فوج 701 بإعاقة شبكات لا سلكية تردد عالى لقيادة طيران العدو وغرف عملياته ومطاراته فى سيناء وشبكات الإنذار الجوى .. كما قام الفوج 702 بإعاقة رادارات التنشين فى طائرات العدو أثناء قتالها الجوى مع طائراتنا حتى مسافة 100 كم من القاهرة على الارتفاعات العالية والمتوسطة.

ونصت الوثيقة على أهداف التدمير بأن القوات الجوية تقوم بتدمير الأهداف الإلكترونية الآتية: مواقع الهوك فى بالوظة وأم مرجم و20 كم طريق الجدى وأبو سمارة والطاسة، بالإضافة إلى رادارات أم مرجم وبئر العبد، وكذلك مركز إعاقة أم خشيب .. كما أبرزت الوثيقة التعاون بين الحرب الإلكترونية والقوات الجوية بتواجد ضابط اتصال من إدارة الحرب الإلكترونية لتنسيق توقيتات الإعاقة ومهام التدمير، كما نصت على أنه يتم إرسال تقرير يومى عن أعمال العدو الإلكترونية المضادة.

فيما كشفت وثيقة أخرى تحمل ذات العنوان سرى للغاية بخطاب موجه إلى اللواء محمد على فهمى قائد الدفاع الجوى ونائب وزير الحربية، مذكور فيه أنه لا تغير عما ذكره مدير المخابرات الحربية والاستطلاع عن العدو من وجهة نظر الحرب الإلكترونية، وينتظر زيادة نشاط العدو الاستطلاعى مما يستلزم تغيير النشاط الإلكترونى لقواتنا، وينتظر أن يلجأ العدو إلى استخدام الشرايك والوول آى بالأسلوب الذى تم من قبل وقد يلجأ العدو إلى استخدام الشرايك فى الموجات الثانية من أى هجوم جوى بعد أن تكون مواقع الصواريخ قد فتحت لمواجهة الموجات الأولى.

كما ذكرت الوثيقة أن مهام الحرب الإلكترونية لمعاونة قتال الدفاع الجوى بأن تقوم الكتيبة 642 و643 من مواقعها فى جبل جنيفة وأبو صوير بإرباك شبكات توجيه طيران العدو بقدرة 20 قناة فى وقت واحد.. ويقوم الفوج 702 بإعاقة رادارات القصف والتنشين فى طائرات العدو التى تهاجم منطقة القاهرة.. على أن يتواجد مندوب من إدارة الحرب الإلكترونية فى المركز 90، ويتم إمداد الكتيبة 642 و643 حرب إلكترونية بالموقف الجوى من أقرب مركز رادار .. على أن يتم تقرير يومى إلى المركز 250، الساعة 6 مساءً عن أعمال العدو الإلكترونية المضادة وعن تدمير الأهداف الإلكترونية للعدو، وجاءت الوثيقة بتوقيع اللواء إبراهيم عبد الفتاح مدير إدارة الحرب الإلكترونية وكذلك الفريق سعد الشاذلى رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة