الدكتور محمد علي فهيم
الدكتور محمد علي فهيم


معلومات المناخ يحذر المزارعين.. «لا تنخدعوا» بارتفاع درجات الحرارة

محرم الجهيني

الأربعاء، 28 فبراير 2024 - 10:30 ص

حذر الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة قائلا «لا تنخدعوا في ارتفاع الحرارة خلال هذه الأيام نتيجة تشكل منخفض جوي سطحي فوق البحر المتوسط شمال غرب الجمهورية وبقيم ضغط ( 1006 هكتوباسكال ) مسبباً جذب كتلة دافئة من الصحراء الغربية وشرق ليبيا مما يؤدي إلى ارتفاع ملحوظ في حرارة النهار أيام الاربعاء والخميس والجمعة والسبت لتصل فوق الـ 30 وتزيد عن ذلك في الصعيد ودافيء أكثر ليلاً ، لتكون الحرارة ما بين 12-15 °م ليلاً .

وأضاف رئيس مركز معلومات تغير المناخ، اننا سنلاحظ انخفاض تدريجي ليلاً بداية من الأحد القادم لتصل حول الــ 10°م مرة أخرى مع وجود نشاط للرياح السبت على معظم المناطق قد يكون محمل بالرمال والأتربة بجانب عودة تشكل الشبورة المائية صباحاً بكثافة.

وأشار الدكتور محمد فهيم، أن أهم المظاهر المتوقعة خلال هذه الموجة :

1- فرق حرارة كبيرة بين الليل والنهار

وبذلك تكون هناك ظروف مناسبة للآفات الحشرية التى كانت في بيات شتوية ( ديدان الأوراق والثمار) او الآفات الموسمية مثل المن على البطاطس والقمح والفول والتربس على الازهار للمانجو والكمون وغيرها وهتزيد الحرارة جدا تحت الصوب والانفاق البلاستيكية، التهوية في فترة الظهيرة مهمة جدا...

2- تغير اتجاه الرياح لتكون جنوبية غربية "دافئة جداً" وذلك ممكن يسبب مشكلة للفاكهة التى ازهرت مبكر وداخلة في مرحلة العقد ( المانجو التى لم تقصف التزهير المبكر ) وبعض المتساقطات وأيضا محاصيل الفول البلدي والقمح والكمون واليانسون والخضر المزهرة تحت الانفاق .

3-زيادة في نشاط الرياح على اخر الأسبوع اهم ممكن يسبب رقاد القمح لو المزارع روى في الفترة دي .

4-زيادة كبيرة في الرطوبة النسبية تؤدى مشكلة كبيرة في تجديد الإصابة ببعض الامراض الهامة مثل اللفحة المتأخرة على البطاطس والبياض الدقيقي على المانجو والفلفل والباذنجان وغيرها بجانب التأثير على نقص او تذبذب معدلات الامتصاص وممكن ينتج عنها نقص بعض العناصر الهامة خلال هذه الفترات ( الكالسيوم و الماغنسيوم البورون.)

اقرأ أيضا «معلومات المناخ» يحذر من موجه حارة تتعرض لها البلاد

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة