معارض أهلاً رمضان
معارض أهلاً رمضان


«معارض أهلاً رمضان».. عروض وتخفيضات مستمرة بنسبة تصل إلى 30٪

سارة شعبان

الخميس، 29 فبراير 2024 - 03:31 م

تحت شعار «أهلاً رمضان» تنتشر العديد من اللافتات بإعلان معارض السلع التي أقامتها الحكومة بالتعاون مع التجار، لتوفير السلع بأسعار مخفضة، وذلك في محاولة حكومية لتخفيف الأسعار عن كاهل المواطنين.

«بوابة أخبار اليوم» التقت عدد من المواطنين وسط التكدس الزائد أمام أحد معارض «أهلاً رمضان»، حيث يتواجد المئات بالداخل يبحثون عن التوفير الذي طرحته الحكومة، حيث تقل الأسعار عن مثيلاتها في الأسواق الخارجية بنسبة تتراوح بين 25 و30٪.

ومن جانبه، يقول أحمد خميس، موظف بإحدي الشركات الخاصة، إنه للمرة الأولى يأتي لمعارض أهلاً رمضان، بسبب إرتفاع الأسعار في الأسواق الخاصة حيث قفزت في بعض السلع نحو 50 ٪، مشيراً إلى أنه جاء للمعرض بصحبة زميله في العمل سعياً إلى توفير بعض من الموازنة الشهرية.

وتقول الدكتورة هدى الملاح مدير المركز الدولي للإستشارات الإقتصادية ودراسات الجدوى الإقتصادية، إن مبادرة أهلا رمضان لها دوراً كبيراً في تخفيف الأعباء الاقتصادية بالنسبة للمواطنين، وجاء ذلك مع حرص الحكومة على توفير السلع والمنتجات بأسعار مخفضة للمواطنين، بحيث تقل عن مثيلاتها في الأسواق بنسبة تصل إلى 30٪، وبالتالي يتحقق التوازن في الأسواق من خلال المنافسة بين معارض أهلا رمضان والأسواق الخاصة، بالإضافة إلى تخفيض الأسعار خاصة مع ارتفاع أسعار السلع والمنتجات في الفترة الماضية.

وأوضحت الملاح، أن مبادرة أهلا رمضان هدفها الأساسي هو المساهمة في تخفيض الأسعار عن كاهل المواطنين، والمساهمة في مواجهة الغلاء المعيشي والتضخم العالمي الذي حدث بعد الحرب الروسية الأوكرانية تلتها حرب غزة وإسرائيل، فهذه الحروب أدت إلى ارتفاع الأسعار، ولكن إنتشار هذه المعارض سوف يؤدي إلى تراجع الأسعار.

اقرأ أيضاً|السكر والفراخ.. أسعار مخفضة للسلع الغذائية في معارض أهلا رمضان

وتابعت الملاح، أنه مع حدوث المنافسة بين معارض أهلا رمضان والأسواق الخاصة، هذا يجعل التجار في خوف مستمر من ترك المستهلك له، واللجوء إلى شراء المنتجات من المعارض، وبالتالي لا يستطيع أن يرفع من أسعار السلع، وتحدث الموازنة في الأسعار.

وفي نفس السياق، أكد الدكتور السيد خضر الخبير الاقتصادي ومدرس الاقتصاد بمعاهد الجزيرة العليا ومدير مركز الغد للدراسات الاستراتيجية والاقتصادية، أن معارض «أهلا رمضان» تعتبر من المبادرات الهامة التي تسعى لتخفيف الأعباء المالية على المواطنين فيما يتعلق بارتفاع تكاليف المعيشة خلال الفترة الماضية، مضيفاً أن هذه المعارض توفر العديد من السلع الضرورية بأسعار مخفضة وتخفيضات خاصة للعائلات ذات الدخل المحدود، بالإضافة إلى ذلك تساهم هذه المعارض في تعزيز المشاركة المجتمعية، وتحقيق التوازن فى مستوى الأسعار وكذلك تخفيف الأعباء على الأسر فى ظل الاحتكار والجشع من قبل التجار لاستغلال الأزمات لصنع الثروات.

وأوضح خضير، أن جهود الحكومة في تدشين المبادرات لتخفيف الأعباء على الأسر، يعد أمراً ذو أهمية كبيرة، حيث تعمل هذه المبادرات على توفير الدعم والمساعدة اللازمة للأسر، لتحسين جودة حياتهم وتقديم الحماية الإجتماعية لهم، فضلاً عن تحسين مستوى المعيشة من خلال تخفيف الأعباء على الأسر فى ظل الإرتفاع المستمر لأسعار السلع الغذائية.

وأضاف خضير، أن الحكومة تساهم في تحسين مستوى المعيشة للفرد والأسرة ، وذلك من خلال توفير الدعم المالي والخدمات الأساسية بشكل مناسب، حتى يكون للأسرة قدرة أكبر على تلبية احتياجاتهم الأساسية مثل السكن والغذاء والصحة ، وتعزيز التوازن الاجتماعي وتقليل الفروقات الإقتصادية بين الطبقات الإجتماعية المختلفة، بالإضافة إلى توفير فرص متساوية للجميع وتخفيف الضغوط المادية على الأسر الأكثر احتياجا، فذلك يتحقق التوازن والعدالة الاجتماعية، وكذلك دعم الإستقرار الإقتصادي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة