الموسيقار حلمي بكر ولطيفة
الموسيقار حلمي بكر ولطيفة


مشوار حلمي بكر المسرحي.. أعمال موسيقية عديدة و«سيدتي الجميلة"» الأكثر شهرة

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 01 مارس 2024 - 08:09 م

رحل عن عالمنا منذ قليل، الموسيقار حلمي بكر عن عمر ناهز 86 عاما، بعد صراع مع المرض في أيامه الأخيرة؛ نقل على إثره إلى العناية المركزة بأحد المستشفيات.

تعددت وتنوعت إسهامات الملحن الكبير بين عدة أجيال، بين جيل الرواد الذين نشأ بينهم سواء كانوا موسيقيين أو شعراء أو حتى المطربين، وبين من تبعهم وحمل لواء الحداثة والتجديد علي مستوى الساحة الغنائية فيما بعد. قدم الموسيقار حلمي بكر رصيدا فنيا كبيرا من الألحان والموسيقى الخاصة بالعديد من الأعمال، حيث بلغت إسهاماته في المجال الموسيقي لما يزيد عن 1500 لحنا موسيقيا، قدمها لكبار نجوم الساحة الغنائية، منهم القدامى كالراحلة ليلى مراد ووردة وعبد الحليم حافظ ونجاة الصغيرة، لكن تبقى رحلته مع “العندليب” هي الأكثر غرابة، إذ جمعته به علاقة صداقة قويه وخاصة في فترة مرضه الأخيرة.

اقرأ أيضاً| إلهام شاهين ومحمود الحديني ضيوف اليوم الأول للمؤتمر العلمي بمعهد النقد

وبقدر إسهاماته علي الساحة الغنائية، قدم حلمي بكر للمسرح المصري العديد من التجارب التي قدمت نموذجا ونمط مختلف تأسست معه قواعد ودعائم المسرح الغنائي الحديث، من خلال كم الأعمال التي قام بوضع الموسيقى الخاصة بها، والتي بلغت 48 عرضا مسرحيا من بينها “سيدتي الجميلة” و”حواديت” و”موسيقى في الحي الشرقي”.

ورغم تعدد أعماله الموسيقية للمسرح لكن تبقى دائما “سيدتي الجميلة” المأخوذة عن النص العالمي “بجماليون” للكاتب العالمي الشهير جورج برنارد شو، أكثرهم تفرد وشهرة، والذي اجتمع عليه كل من سمير خفاجة وبهجت قمر وفؤاد المهندس والمخرج حسن عبد السلام في أوائل الستينيات، وقدموا لأول مرة نمط مختلف من الأعمال المسرحية، التي لم يكن يشهدها المسرح من قبل، وأصبحت واحدة من اهم العروض المسرحية في تاريخ المسرح.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة