مرض تسلخ الشريان التاجي
مرض تسلخ الشريان التاجي


تسلخ الشريان التاجي.. مرض يصيب السيدات الشابات ويسبب الوفاه

أمنية شاكر

السبت، 02 مارس 2024 - 01:07 م

تسلخ الشريان التاجي من الأمراض النادرة التي قد لا تسمع عنها كثيراً، ولكنها تصيب السيدات الشابات بشكل كيبر وتسبب الوفاة، وفي هذا السياق نقدم لك أبرز أسباب الإصابة به وطرق الوقاية منه. 

اقرأ أيضا| الصحة توضح بعض النصائح للوقاية من سرطان القولون

ما هو تسلخ الشريان التاجي؟ 

التسلخ التلقائي للشريان التاجي (SCAD) هو حالة قلبية نادرة تحدث فجأة دون سابق إنذار، وهو أكثر شيوعًا عند النساء في الأربعينيات والخمسينيات من عمرهن، ولكنه يمكن أن يحدث لأي شخص، لا يمكن التنبؤ بهذه الحالة أو منعها في الوقت الحالي، بحسب موقع مؤسسة القلب البريطانية.  

معظم الأشخاص الذين يعانون من التسلخ التلقائي للشريان التاجي ليس لديهم عوامل خطر معتادة للإصابة بأمراض القلب مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول أو التدخين أو مرض السكري، وغالبًا ما تكون هذه هي عوامل الخطر التي يمكن أن تزيد من فرصتك في الإصابة بنوبة قلبية، وهذا يعني أن تشخيص التسلخ التلقائي للشريان التاجي قد يتم تشخيصه بشكل خاطئ أو قد يكون هناك تأخير في التشخيص. 

غالبًا ما يتجاهل الأشخاص الذين ليس لديهم عوامل خطر الأعراض، لأنهم لا يعتقدون أنهم معرضون لخطر الإصابة بنوبة قلبية، ولكن من المهم أن يتم فحصك إذا ظهرت عليك أي أعراض للتسلخ التلقائي للشريان التاجي، حتى يمكن تشخيصه في أقرب وقت ممكن. 

ما هي أعراض الإصابة بتسلخ الشريان التاجي؟ 

تشبه الأعراض إلى حد كبير أعراض الذبحة الصدرية  (ألم أو انزعاج في الصدر) أو الأزمة القلبية: 

قد تشمل:

- الشهور بألم في الصدر
- الشعور بالضيق أو ألم في الذراعين أو الرقبة أو الفك أو الظهر أو المعدة
- الشعور بالدوار أو الدوار
- الشعور بالتعب أو ضيق التنفس
- غثيان 
- الشعور بالتعرق أو الرطوبة

أسباب الإصابة بتسلخ الشريان التاجي؟

لسوء الحظ، لا نعرف حتى الآن الكثير عن التسلخ التلقائي للشريان التاجي، أو سبب حدوثه، غالبًا ما يظهر هذا المرض بشكل مفاجئ، ولكن على عكس العديد من حالات أمراض القلب التاجية  (CHD)، لا يبدو أن هذه الحالة يمكن الوقاية منها، ولكن يشير الخبراء إلى أن التسلخ التلقائي للشريان التاجي يكون أكثر شيوعًا عند النساء بين 45 و53 عامًا، وما لا يقل عن 80٪ من المصابين بالتسلخ التلقائي للشريان التاجي هم من النساء، ويمكن أن يحدث غالبًا أثناء الحمل أو بعده بفترة قصيرة. 

كيف يتم تشخيص التسلخ التلقائي للشريان التاجي؟ 

يتم تشخيص التسلخ التلقائي للشريان التاجي (SCAD) تبحث الأبحاث حاليًا في عوامل الخطر المحتملة، ولكن كما يوحي الاسم "عفوي"، فإنه ليس بالأمر الذي يسهل التنبؤ به. 

الأعراض هي نفس أعراض النوبة القلبية، لذلك يتم تشخيص الحالة عادة من خلال:

إجراء اختبارات الدم 
تخطيط كهربية القلب  
تصوير الأوعية التاجية 
الاشعة المقطعية 
 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة