فيتامينات مفيدة للحفاظ على صحة عينك
فيتامينات مفيدة للحفاظ على صحة عينك


5 فيتامينات هامة لصحة العينين

سارة شعبان

الأحد، 03 مارس 2024 - 12:22 م

في حين أننا نركز على التمارين البدنية واتباع نظام غذائي متوازن لتحقيق الصحة العامة، فمن السهل التغاضي عن عناصر غذائية محددة ضرورية للحفاظ على صحة العين المثالية.

وبحسب ما ذكره موقع تايمز أوف إنديا، فيما يلي أفضل 5 فيتامينات ومصادرها الطبيعية للحفاظ على صحة عينك

اقرأ أيضا:لأطفال المدارس.. نصائح مفيدة للحفاظ على صحة بصرهم

فيتامين أ

يساعد فيتامين أ، المعروف باسم فيتامين الرؤية، في الحفاظ على صحة أعيننا في حالة مثالية، ويساعد في الحفاظ على رؤية واضحة، خاصة في ظروف الإضاءة المنخفضة، ويدعم عمل شبكية العين. استهلك المصادر الطبيعية التالية لضمان حصولك على جرعتك اليومية من فيتامين أ (أي 900 ميكروجرام للرجال البالغين و700 ميكروجرام للنساء البالغات).

زيت كبد سمك القد: مصدر قوي لفيتامين أ، وزيت كبد سمك القد. وهو علاج تم اختباره عبر الزمن لتعزيز صحة العين.

الجزر: الجزر مقرمش ونابض بالحياة، وهو غني بالبيتا كاروتين، وهو فيتامين أ الضروري للحفاظ على الرؤية الجيدة.

المانجو: توفر أيضًا جرعة صحية من فيتامين أ لدعم وظيفة العين.

الخضروات الورقية: السبانخ واللفت وغيرها من الخضروات الورقية مليئة بفيتامين أ، إلى جانب العناصر الغذائية الأساسية الأخرى الحيوية لصحة العين.

فيتامين ه

يعمل فيتامين E كمضاد قوي للأكسدة، مما يحمي أعيننا من الجذور الحرة الضارة التي يمكن أن تساهم في أمراض العين المرتبطة بالعمر. أضف هذه المصادر الطبيعية لفيتامين E إلى نظامك الغذائي لحماية رؤيتك، الكمية اليومية من فيتامين E التي يحتاجها البالغون هي 15 ملليجرام.

بذور عباد الشمس: بذور عباد الشمس المقرمشة واللذيذة هي وجبة خفيفة مريحة مليئة بفيتامين E لدعم صحة العين.

السبانخ: بالإضافة إلى خصائص بناء العضلات المعتمدة من بوباي، فإن السبانخ غنية أيضًا بفيتامين E، مما يجعلها طعامًا رائعًا لعينيك.

اللوز: هذه المكسرات الغنية بالعناصر الغذائية ليست مجرد وجبة خفيفة مرضية ولكنها أيضًا مصدر غني لفيتامين E، الضروري للحفاظ على صحة العيون.

فيتامين سي

يشتهر فيتامين C بخصائصه المعززة للمناعة، ويلعب أيضًا دورًا حاسمًا في تعزيز صحة العين. وهو يدعم صحة الأوعية الدموية في العين وقد يقلل من خطر إعتام عدسة العين. قم بزيادة تناولك اليومي من فيتامين C (الكمية الموصى بها من فيتامين C هي 90 مجم يوميًا للرجال و75 مجم للنساء) من خلال هذه المصادر الطبيعية:

البرتقال والليمون: ثمار الحمضيات مثل البرتقال والليمون مليئة بفيتامين C، مما يوفر انتعاشًا. طريقة لتغذية عينيك

البروكلي: هذه الخضار متعددة الاستخدامات ليست مليئة بالعناصر الغذائية فحسب، بل هي أيضًا مصدر غني لفيتامين C، الضروري للحفاظ على صحة العين المثالية.

الزنك

الزنك هو معدن أساسي يساهم في وظائف الجسم المختلفة، بما في ذلك دعم صحة العين، فهو يساعد على نقل فيتامين أ من الكبد إلى شبكية العين لإنتاج الميلانين، وهو صبغة واقية في العينين. تأكد من أنك تلبي احتياجاتك اليومية من الزنك من خلال هذه المصادر الطبيعية:

الحمص: سواء تم إضافته إلى السلطات أو مزجه مع الحمص، فهو من البقوليات الغنية بالزنك، وهو أمر حيوي للحفاظ على صحة العيون.

الكاجو: هذه المكسرات الكريمية ليست مجرد وجبة خفيفة لذيذة ولكنها أيضًا مصدر جيد للزنك، مما يوفر طريقة مقرمشة لدعم رؤيتك.

الشوفان: ابدأ يومك بشكل صحيح مع وعاء لذيذ من الشوفان، وهو خيار إفطار مغذي غني بالزنك للحفاظ على قوة البصر.

أحماض أوميجا 3 الدهنية

الأحماض الدهنية أوميجا 3 هي الدهون الأساسية التي تلعب دورا حاسما في الحفاظ على صحة العين، وخاصة شبكية العين. فهي تساعد على منع جفاف العين وقد تقلل من خطر الضمور البقعي المرتبط بالعمر. أضف هذه المصادر الطبيعية لأحماض أوميجا 3 الدهنية إلى نظامك الغذائي:

الأسماك: الأسماك الدهنية غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، مما يجعلها إضافة لذيذة إلى قائمتك لتعزيز الرؤية الصحية.

بذور الشيا وبذور الكتان: تحتوي هذه البذور الصغيرة على قيمة غذائية، وتوفر مصدرًا نباتيًا لأحماض أوميجا 3 الدهنية لتغذية عينيك.

الجوز: الجوز المقرمش والمذاق اللذيذ ليس فقط وجبة خفيفة مرضية ولكنه أيضًا مصدر غني لأحماض أوميجا 3 الدهنية، الضرورية للحفاظ على صحة العين المثالية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة