صندوق اليابان الفضائي
صندوق اليابان الفضائي


بمليارات الدولارات.. اليابان تطور صندوقًا استراتيجيًا فضائيًا لتعزيز صناعة الفضاء

وائل نبيل

الأربعاء، 13 مارس 2024 - 01:06 ص

 

طورت اليابان صندوقًا استراتيجيًا للفضاء بمليارات الدولارات للمساعدة في تطوير الابتكار والاستقلالية والقدرة التنافسية الدولية في مجال الفضاء في البلاد، وافق مجلس الوزراء الياباني على مشروع قانون لإنشاء صندوق بقيمة 6.7 مليار دولار (1 تريليون ين) لمدة 10 سنوات لوكالة استكشاف الفضاء اليابانية (JAXA) في نوفمبر، بهدف دعم التطوير وعرض التكنولوجيا وتسويق التقنيات المتقدمة في مجال الفضاء.

وقد تم تقديم تفاصيل جديدة في اجتماع لجنة سياسة الفضاء في فبراير، بما في ذلك تحديد ثلاثة مجالات للدعم: الأقمار الصناعية واستكشاف الفضاء والنقل الفضائي.

اقرأ أيضا.. روسيا والصين تعلنان عن مهمة لوضع مفاعل نووي على القمر 

وتشمل الأهداف الحفاظ على الاستقلال في القدرات الفضائية، وتعزيز التفوق التكنولوجي، وزيادة استقلالية سلسلة التوريد. وسيتم تحقيق ذلك من خلال توسيع السوق المتعلقة بالفضاء، وحل القضايا الاجتماعية العالمية من خلال تقنيات الفضاء، وتطوير المعرفة والقدرات التكنولوجية في استكشاف الفضاء. وهو يستجيب لدعوة في خطة الفضاء الأساسية، التي تمت مراجعتها في يونيو 2023، لكي تتمكن وكالة استكشاف الفضاء اليابانية من دعم الكيانات من العالمين التجاري والأكاديمي.

وعلى المستوى المحلي، جاءت هذه الخطوة مدفوعة وجزء من التدابير الاقتصادية الشاملة الأوسع للتغلب على سياسة الانكماش التي تم تقديمها في أواخر العام الماضي. كما تسعى إلى مواجهة التحديات الدولية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة