صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


تقاليد رمضانية.. أشهر «طقوس المسحراتي» في الدول العربية

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 13 مارس 2024 - 10:39 ص

المسحراتي، طقس تراثي من طقوس رمضان العريقة في الدول العربية، وتسمية "المُسحّر" مشتقة من "السحور" أي تناول وجبة في وقت "السحور"، وانتشرت هذه المهنة تقريباً في كل الدول العربية، قبل انتشار الساعات المنبهة، التي باتت تحل محل المسحر، لكن بعض الدول ما زالت تحرص حتى اليوم على استمرار هذه المهنة التراثية التي باتت تعتبر أحد تقاليد الشهر الفضيل. 

وتختلف طقوس قيام المسحراتي  بين دولة وأخرى، إليكم أبرز هذه الطقوس.

اقرأ أيضا|دعاء «2 رمضان» يتصدر البحث على السوشيال ميديا

مصر
كان المسحراتية في مصر يطوفون في شوارع المدينة أو القرية يرددون الأناشيد الدينية لإيقاظ النائمين، مع الاستعانة بالطبول.

اليمن والمغرب 
أما أهل بعض البلاد العربيّة كاليمن والمغرب، فقد كانوا يدقّون الأبواب باستخدام العصي، وأهل الشام كانوا يطوفون حول البيوت ويقرعون الطبول وينشدون أناشيد خاصة برمضان.

مكة 
عرفت مكة ما يعرف بالزمزمي وهو الذي ينادي بالسحور، ويرخي طرف حبل في يده يتدلى منة قنديلان كبيران حتى يرى نور القنديلين من لا يستطيع سماع ندائه من فوق المسجد.

تركيا 
ويسميه الأتراك "الضافونجو" وتقيم البلدية في عموم تركيا مسابقات فنية لاختيار المسحراتي على أساس براعته في قرع الطبول، والأناشيد المسجوعة لتحفيز النيام على الاستيقاظ وقت السحور.

لبنان 
في لبنان يعرف المسحراتي بالطبال ويرتدي عباءة أو دشداشة بيضاء،  يأخذ ما يجود به الناس أو ما يعرف بالعيدية.

السودان 
في السودان يطرق المسحراتي أبواب المنازل ومعه طفل صغير يحمل الفانوس وورق كتب بها أسماء أهل الحي لينادي كل واحد بإسمه، واشتهر المسحراتي السوداني بترديده عبارات "اصحوا يا نايمين، أصحوا يا جيران، أصحوا يا ناس يا حلوين، أصحوا واسحروا، وقولوا نوينا نصوم رمضان، أصحى يا نايم وحد الدايم".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة