يوم النوم العالمي
يوم النوم العالمي


في يومه العالمي.. قلة النوم لدى الشابات تؤدي لمشاكل صحية

آلاء اليمانى

الجمعة، 15 مارس 2024 - 11:42 ص

في إيقاع الحياة المعاصرة سريعة الخطى غالبًا ما يأتي النوم في مرتبة متأخرة، ومع ذلك، فإن ما لا تدركه العديد من الشابات هو أن إهمال النوم يمكن أن يؤثر بشكل كبير على صحتهن.

من مشاكل الخصوبة إلى السكتة الدماغية وحتى مرض الزهايمر، فإن عواقب الحرمان من النوم واسعة النطاق ومثيرة للقلق، ويرجع ذلك عادةً لدور النظام الغذائي ونمط الحياة، وفقا لتايمز أوف إنديا.

-دور النظام الغذائي وأسلوب الحياة في تعطيل أنماط النوم

يعد قضاء وقت طويل أمام الشاشات، والتوتر، والاكتئاب من الأسباب الشائعة، ولكن أحد العوامل التي يتم تجاهلها غالبًا هو استهلاك الكافيين، فقد تلجأ الشابات، على وجه الخصوص، إلى تناول القهوة أو الشاي لتغذية جداولهن المزدحمة، غير مدركات لتأثير ذلك على قدرتهن على الحصول على راحة جيدة أثناء الليل.

-العلاقة بين النوم والصحة

تم ربط قلة النوم بعدد لا يحصى من المشكلات الصحية، ولا تستثنى الشابات من آثاره، وواحدة من العواقب الأكثر إثارة للقلق هو العقم، فقد أظهرت الأبحاث أن أنماط النوم غير المنتظمة يمكن أن تعطل التوازن الهرموني، مما قد يؤدي إلى صعوبات في الحمل.

وعلى الصعيد الآخر، فلقد ارتبطت قلة النوم بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، إذ وجدت الدراسات أن النساء تحت سن 45 عامًا اللاتي يحصلن على أقل من ست ساعات من النوم في الليلة أكثر عرضة للإصابة بالسكتات الدماغية في وقت لاحق من الحياة، وهذا يسلط الضوء على أهمية إعطاء الأولوية للنوم كإجراء وقائي ضد أمراض القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى ذلك، هناك أدلة متزايدة تشير إلى وجود صلة بين قلة النوم ومرض الزهايمر، كما يلعب النوم دورًا حاسمًا في قدرة الدماغ على التخلص من السموم، وقد يساهم تعطيل هذه العملية في تطور حالات التنكس العصبي.

-التأثير على الأداء المعرفي

آثار الحرمان من النوم لا تقتصر على الصحة البدنية فقط، بل يمكن أيضًا أن يتعرض الأداء الإدراكي لضربة قوية، إذ تعاني الشابات اللاتي لا يحصلن على قسط كافٍ من النوم من ضعف إدراكي، بما في ذلك ضعف التركيز والذاكرة، وهذا يمكن أن يكون له آثار عميقة على النجاح الأكاديمي والمهني، وكذلك على نوعية الحياة بشكل عام.

اقرأ أيضا| حكم من احتلم أثناء نومه في نهار رمضان؟

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة