شهر رمضان
شهر رمضان


خلال رمضان.. 4 خيارات صحية لمرضى ارتفاع ضغط الدم والقلب

آلاء اليمانى

الخميس، 21 مارس 2024 - 11:55 ص

رمضان هو شهر مقدس للمسلمين في جميع أنحاء العالم، يتميز بالصيام من الفجر حتى الغسق، وتلعب وجبة السحور، دورًا حاسمًا في توفير الطاقة لليوم التالي، ومع ذلك، بالنسبة للأفراد الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب، فإنهم يختارون ما يناسبهم.

تعتبر الأطعمة المناسبة للسحور أمراً حيوياً للحفاظ على الصحة والرفاهية خلال فترة الصيام، ومن الضروري إيجاد بديلًا لأطعمة السحور التقليدية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والصوديوم والسكريات المكررة، و فيما يلي بعض خيارات السحور الصحية والوصفات المصممة خصيصًا لأولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب، حسب صحيفة هندوستان تايمز.

-عجة بياض البيض:

يعتبر البيض مصدرًا جيدًا للبروتين، لكن صفاره يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول، و للحصول على خيار صحي للقلب، فمن الممكن صنع عجة باستخدام بياض البيض، و إضافة الخضار الملون مثل السبانخ والطماطم والفلفل للحصول على عناصر غذائية إضافية.

-الزبادي قليل الدسم مع التوت:

يعتبر الزبادي اليوناني مصدرًا ممتازًا للبروتين والبروبيوتيك، وهو مفيد لصحة القلب، و يمكن إقرانه مع التوت الطازج مثل الفراولة أو التوت الأزرق أو التوت لمزيد من مضادات الأكسدة والألياف، و يرش القليل من المكسرات أو البذور للحصول على قرمشة مرضية.

 -توست الأفوكادو مع خبز الحبوب الكاملة:

خبز الأفوكادو المحمص ليس عصريًا فقط، بل هو أيضًا خيار صحي مغذٍ، و يُوزّع الأفوكادو المهروس على خبز الحبوب الكاملة ويُوضع فوقه شرائح الطماطم، و يمكن التتبيل بالفلفل الأسود وعصير الليمون للحصول على نكهة مميزة، و قد يوفر الأفوكادو الدهون والألياف الصحية للقلب.

-عصير مع الخضار الورقية:
 
مزج الخضار الورقية مثل السبانخ أو الكرنب مع الفواكه مثل الموز والمانجو والبرتقال لتكوين عصير مليء بالعناصر الغذائية، و إضافة مسحوق البروتين أو المكسرات للحصول على المزيد من البروتين والدهون الصحية، و تكون العصائر الخضراء مرطبة ويمكن أن تساعد في تنظيم ضغط الدم.

اقرأ أيضا: ناقد فني: هناك تنوع كبير في الفئات العمرية للنجوم المشاركين في الموسم الرمضاني


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة