أنطونيو جوتيريش
أنطونيو جوتيريش


جوتيريش يزور رفح المصرية غدًا السبت

أ ف ب

الجمعة، 22 مارس 2024 - 09:36 م

يتوجه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إلى مصر حيث يزور رفح الواقعة على الحدود مع قطاع غزة، غدًا السبت 23 مارس، ويكرر دعوته إلى وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية، حسبما أعلن نائب المتحدث باسمه فرحان حق، اليوم الجمعة 22 مارس.

ويُتوقع أن يصل جوتيريش إلى مصر مساء الجمعة آتيًا من بروكسل "في رحلته التضامنية السنوية في شهر رمضان، والتي تأتي هذا العام في فترة مضطربة مع النزاع في غزة"، وفقًا لفرحان حق.

ومن المقرر أن يتوجه الأمين العام "إلى شمال سيناء حيث سيزور مستشفى في العريش" ثم يذهب السبت "إلى رفح في الجانب المصري حيث سيلتقي عاملين في المجال الإنساني".

ويعد معبر رفح نقطة الدخول الرئيسية للمساعدات الإنسانية إلى غزة، وهي مساعدات تعتبرها الأمم المتحدة غير كافية في وقت تهدّد المجاعة سكان القطاع الفلسطيني حيث قُتل أكثر من 32 ألف شخص منذ بدء الهجوم الإسرائيلي، بحسب وزارة الصحة التابعة لحركة حماس.

واندلعت الحرب إثر هجوم شنّته حماس على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر، تسبب بمقتل ما لا يقلّ عن 1160 شخصًا، غالبيتهم من المدنيين، وفق حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس استناداً لأرقام رسمية إسرائيلية.

وقال فرحان حق إن غوتيريش الذي سبق أن زار رفح في أكتوبر "سيكرر دعواته لوقف إطلاق النار لأسباب إنسانية" في غزة وأيضًا في السودان، خلال زيارته.

ومن المتوقع أن يلتقي جوتيريش في القاهرة مسؤولين مصريين ويتناول الإفطار مع لاجئين سودانيين فروا من بلادهم التي مزقتها الحرب المستمرة منذ نحو عام.

ويتوجه جوتيريش بعد ذلك إلى الأردن حيث يلتقي موظفين لدى وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".

ويدور جدل بشأن الأونروا منذ أن اتهمت إسرائيل في نهاية يناير 12 من موظفي الوكالة البالغ عددهم حوالى 13 ألفًا في غزة بالضلوع في هجوم حماس على الأراضي الإسرائيلية في 7 أكتوبر.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة