صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أيرلندا تدين استخدام «سلاح التجويع» في غزة وتعتبره انتهاكًا للقانون الدولي

وكالات

الإثنين، 25 مارس 2024 - 05:00 م

صرح وزير خارجية أيرلندا، مايكل مارتن، اليوم الاثنين 25 مارس، بأن استخدام التجويع سلاحا في الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، تعتبر انتهاكا صارخا للقانون الإنساني الدولي.

وأكد وزير خارجية أيرلندا في منشور على حسابه عبر منصة "إكس"، على أن منع إسرائيل وصول مساعدات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" إلى شمال غزة "انتهاك أخلاقي وأمر غير مقبول على الإطلاق"، كما استنكر استخدام التجويع سلاحا في حرب غزة، قائلا إنه "يشكل انتهاكا صارخا للقانون الإنساني الدولي".

ويعيش قطاع غزة أوضاعا مأساوية جراء الشح الشديد في إمدادات الغذاء والماء والدواء والوقود، مع نزوح نحو مليوني فلسطيني من سكان القطاع الذي تحاصره إسرائيل منذ 17 عاما.

وعلى صعيد متصل، وبينما تواصل سلطات الاحتلال منع وعرقلة وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، خاصة إلى مناطق الشمال، تقوم باستهداف المواطنين الذين يحاولون الحصول على المساعدات الشحيحة التي تصل، من أكياس طحين أو معلبات.

◄ اقرأ أيضًا | شكري يؤكد في اتصالات هاتفية مع نظرائه الأوربيين على الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة

ومنذ بداية الشهر الجاري، تكررت مجازر الاحتلال التي تستهدف المواطنين الذين ينتظرون وصول المساعدات عند "دوار الكويت" في مدينة غزة.

وفي 29 فبراير الماضي، ارتكبت قوات الاحتلال مجزرة في شارع الرشيد غرب مدينة غزة، بالقرب من "دوار النابلسي"، بعد أن استهدفت الآلاف من المواطنين الذين كانوا ينتظرون وصول قافلات المساعدات، ما أدى إلى استشهاد 117 مواطنا على الأقل وإصابة 800 آخرين، وفقًا لوكالة "وفا" الفلسطينية.

وتواصل قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة برا وبحرا وجوا منذ السابع من أكتوبر الماضي، ما أسفر عن استشهاد 32,333 مواطنا، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، وإصابة 74,694 آخرين، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة