صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


ماذا يحدث للخلايا السرطانية بعد قتلها بالعلاجات؟

أمنية شاكر

السبت، 30 مارس 2024 - 12:14 م

تقتل علاجات السرطان مثل العلاج الكيميائي الخلايا السرطانية، على سبيل المثال، عن طريق دفعها إلى التدمير الذاتي والذبول والموت بهدوء في عملية تسمى موت الخلايا المبرمج، أو بشكل أقل شيوعًا، عن طريق تحفيز شكل أكثر انفجارًا من موت الخلايا يسمى نخر الخلايا. 

ولكن ماذا يحدث لتلك الخلايا السرطانية بعد قتلها؟

عندما تنتهي الخلايا السرطانية، عادة ما تصبح أغشيتها معرضة للخطر، كما يحدث في موت الخلايا المبرمج، وهو شكل من أشكال موت الخلايا المبرمج الذي يزيل الخلايا غير الضرورية أو التالفة من الجسم، بمجرد تشغيل المفاتيح الجزيئية التي تؤدي إلى موت الخلايا المبرمج، تنكمش الخلية المحتضرة وتنفصل أجزاء من غشاءها على شكل "فقاعات"، يؤدي هذا إلى تسرب المكونات الداخلية للخلايا وجذب الخلايا البالعة، أو الخلايا المناعية المسؤولة عن تناول الحطام الخلوي. 

تبتلع الخلايا البالعة المستدعاة الخلايا السرطانية الميتة ثم تقسمها إلى مكونات أصغر، مثل السكريات والأحماض النووية، وهي جزيئات تشبه السلسلة موجودة في الحمض النووي،  ومن خلال هذه العملية، يتم إعادة تدوير الخلايا السرطانية الميتة إلى مكونات يمكن إعادة استخدامها بواسطة خلايا أخرى، بحسب موقع ivescience.  

اقرأ ايضا| بعد إصابة كيت ميدلتون.. نقص هذه الفيتامينات قد يسبب السرطان

في حالة موت الخلايا المبرمج - وهو نوع علاجات سرطان موت الخلايا التي تم تصميمها تقليديًا للحث - يتم إعادة تدوير المكونات الخلوية عمومًا بهذه الطريقة بدلاً من إفرازها من قبل الجسم، ويمكن أن تؤدي علاجات السرطان في بعض الأحيان إلى أنواع أخرى من موت الخلايا، مثل نخر الخلايا ، حيث تنتفخ الخلايا وتنفجر بدلاً من أن تتقلص، كما تلتهم الخلايا البالعة بكفاءة هذا النوع من الخلايا المحتضرة. 

ومع ذلك، فإن الخلايا السرطانية المحتضرة لا تمر دائمًا بهدوء. تشير الدراسات إلى أنه من خلال إطلاق الحطام الذي يثير الالتهاب ، فإن الخلايا السرطانية الميتة يمكن أن تحفز أحيانًا نمو الخلايا السرطانية الباقية.

قد تساعد هذه الظاهرة، المعروفة باسم تأثير ريفيسز ، في تفسير كيفية عودة بعض أنواع السرطان بعد العلاج، وقد لوحظ لأول مرة في الخمسينيات من القرن الماضي في الفئران المصابة بالأورام.

وفي الآونة الأخيرة، وجدت دراسة أجريت عام 2018 على الفئران والخلايا في أطباق المختبر أن الإشعاع والعلاج الكيميائي يمكن أن يؤديا إلى إطلاق السيتوكينات المسببة للالتهابات، وهي جزيئات تطلقها الخلايا المناعية التي تؤدي إلى الالتهاب الذي يمكن أن يدعم أحيانًا نمو الورم.  

وجدت دراسة أجرتها مجموعة مختلفة عام 2023 أن نوى الخلايا السرطانية المحتضرة يمكن أن تنتفخ وتنفجر أحيانًا، مما يؤدي إلى إطلاق الحمض النووي والجزيئات الأخرى في محيطها، في الفئران، يمكن لهذه الجزيئات المسكوبة تسريع انتشار الخلايا السرطانية خارج الورم الأصلي.
 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة