صورة موضوعية
صورة موضوعية


بعد قرار الحكومة اليوم..

ما هو مقابل «الجعل» الذي يتم إعفاء شركات الطيران منه لتنشيط السياحة ؟

محمد مصطفى كمال

الخميس، 18 أبريل 2024 - 01:55 م

وافق مجلس الوزراء، في اجتماعه اليوم الخميس 18 أبريل 2024، على مد إعفاء شركات الطيران من مقابل «الجعل» حتى 1/11/2024، وذلك لجميع دول العالم تشجيعاً لشركات الطيران، ولزيادة الحركة الجوية لتنشيط السياحة الوافدة لمطارات الجذب السياحي.

ما هى رسوم الجعل؟

مقابل الاستغلال أو «الجعل» هى رسوم تفرض على منظمي الرحلات في حالة تنظيم رحلات من دولة لا تحمل علم الطائرة المنفذة للرحلة، وكانت تقدر بـ 4500 دولار للرحلة الواحدة.

اقرأ أيضا: قرارات هامة من الحكومة لتنشيط السياحة

التأشيرات الاضطرارية

وكانت وزارة السياحة والآثار، قد أعلنت عن تفاصيل التسهيلات التي أقرتها مصر ضمن التسهيلات الخاصة بمنح التأشيرات السياحية لجذب مزيد من الحركة السياحية الوافدة إلى مصر.

وقالت وزارة السياحة والآثار، في خطابها المرسل إلى شركات السياحة إن الدولة وافقت على المقترحات التي تقدم بها أحمد عيسي وزير السياحة والآثار، لمنح بعض التيسيرات للسياح القادمين إلى مصر.

اقرأ أيضا: توجيهات هامة من وزير السياحة والآثار بشأن مشروع تطوير منطقة أهرامات الجيزة

تسهيلات دخول السائحين

وأضافت الوزارة أن تلك التيسيرات جاءت كالتالي:

- الموافقة على منح رعايا دولة الصين تأشيرة دخول اضطرارية بالمطارات والمنافذ المصرية وذلك في ضوء أهمية السوق الصيني بالنسبة إلى مصر.

 - تسهيلات رعايا دولة تركيا وتم السماح لجميع الأتراك بالحصول على التأشيرة الدخول الاضطرارية في منافذ الوصول المختلفة وإلغاء الموافقة الأمنية المسبقة للفئة العمرية من 18 إلى 45 عامًا، وإلزام الأتراك من ذوي الأصول المصرية بالحصول علي تأشيرة مسبقة بموافقة أمنة.

-  السماح للأفواج السياحية الوافدة من دولتي الجزائر والمغرب بالدخول البلاد بتأشيرة اضطرارية في منافذ الوصول بكفالة شركات السياحة.

-  تسهيلات رعايا دولة العراق، ويتم السماح بدخول البلاد بتأشيرة اضطرارية دون الحصول علي تأشيرة مسبقة شريطة حملهم تأشيرة دخول سارية ومستخدمة من دول الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة ودولة منطقة شنجن وكندا واليابان ونيوزيلندا واستراليا، بالإضافة إلى السماح للفئة العمرية من الجنسين أقل من 16 سنة وفوق الـ 60 سنة بالحصول على التأشيرة الإلكترونية.

- الموافقة على استمرار العمل بالتسهيلات التي سبق منحها في ابريل 2022، وذلك في ضوء النتائج الإيجابية التي انعكست علي زيادة الحركة السياحية بناء علي تطبيقها.

الإستراتيجية الوطنية للسياحة

وكان أحمد عيسي وزير السياحة والآثار، قد استعرض المحاور الثلاث للإستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة في مصر على مداها القصير والمتوسط والتي تتمثل في زيادة عدد مقاعد الطيران القادمة لمصر، والعمل على تحسين التجربة السياحية في مصر، وتحسين مناخ الاستثمار السياحي وزيادة عدد الغرف الفندقية بها، لافتًا إلى أن هذه الإستراتيجية تهدف إلى تحقيق نمو سريع يتراوح ما بين 25%- 30% سنويًا في صناعة السياحة في مصر والتي يقودها القطاع الخاص، وأن يكون ذلك في إطار من الحوكمة الكفء والفعالة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة