آثار جانبية مرتبطة بالميلاتونين
آثار جانبية مرتبطة بالميلاتونين


آثار جانبية مرتبطة بالميلاتونين يجب عليك معرفتها

سارة شعبان

الأحد، 21 أبريل 2024 - 01:53 م

الميلاتونين هو هرمون يساعد في تنظيم دورات النوم والاستيقاظ، وهو هرمون ومكمل غذائي يستخدم عادة كمساعد على النوم، له فوائد وآثار جانبية محتملة. وعلى الرغم من أنها آمنة بشكل عام، إلا أنه من المهم أن تكون على دراية بهذه العيوب المحتملة.

ويلعب الميلاتونين، المعروف غالبًا باسم "هرمون النوم"، دورًا حاسمًا في تنظيم دورة النوم والاستيقاظ، حيث يتم إنتاج الميلاتونين بشكل طبيعي عن طريق الغدة الصنوبرية استجابة للظلام، وترتفع مستويات الميلاتونين في المساء، مما يشير إلى أجسادنا بأن الوقت قد حان للاسترخاء والاستعداد للنوم.

ويمكن أن تتعطل هذه العملية الطبيعية بسبب عوامل مختلفة، مثل اضطراب الرحلات الجوية الطويلة، أو نوبات العمل، أو ببساطة صخب الحياة الحديثة، وهنا يأتي دور مكملات الميلاتونين ، حيث تقدم نسخة صناعية من هذا الهرمون للمساعدة في إعادة ضبط ساعاتنا الداخلية وتعزيز النوم بشكل أفضل.

اقرأ أيضا| المكسرات الأبرز.. 4 أطعمة الغنية بالميلاتونين التي تعزز النوم الجيد

وبحسب ما ذكره موقع تايمز أوف إنديا، فيما يلي بعض الآثار الجانبية المرتبطة باستهلاك الميلاتونين:

الصداع

يعد الصداع من بين الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا التي أبلغ عنها مستخدمو الميلاتونين، وفي حين أن الآلية الدقيقة وراء ذلك ليست مفهومة تمامًا، إلا أنه يُعتقد أنها مرتبطة بكيفية تأثير الميلاتونين على الأوعية الدموية في الدماغ.

الغثيان

لسوء الحظ، الغثيان هو أحد الآثار الجانبية الأخرى التي قد يتعرض لها بعض الأشخاص عند تناول الميلاتونين. مثل الصداع والدوار، فإن السبب الدقيق للغثيان الناجم عن الميلاتونين ليس مفهومًا تمامًا، ولكن يُعتقد أنه مرتبط بكيفية تفاعل الميلاتونين مع الجهاز الهضمي. وإذا وجدت نفسك تشعر بالغثيان بعد تناول الميلاتونين، فمن الأفضل تناوله مع وجبة خفيفة أو وجبة صغيرة للمساعدة في تخفيف هذا الانزعاج.

النعاس

يعتبر النعاس أثناء النهار أحد الآثار الجانبية لمكملات الميلاتونين. وعلى الرغم من أن الميلاتونين يتم التخلص منه عادةً من الجسم بسرعة نسبية، إلا أن التأثيرات المتبقية قد تمتد أحيانًا إلى اليوم التالي، مما يجعلك تشعر بأنك أقل انتعاشًا. وإذا أصبح النعاس أثناء النهار مشكلة مستمرة، فمن المفيد إعادة تقييم جرعة الميلاتونين أو استكشاف استراتيجيات أخرى لتعزيز النوم.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة