المركز القومي  للبحوث
المركز القومي  للبحوث


«القومي للبحوث» يعقد ورشة عمل بعنوان «كريات صديقة للبيئة واقتصادية»

سارة شعبان

الأحد، 21 أبريل 2024 - 02:53 م

يعقد المركز القومي  للبحوث يوم الأثنين 22 ابريل ورشة عمل  تحت عنوان " كريات صديقة للبيئة واقتصادية تستخدم في العديد من التطبيقات ".

وتعقد الورشة تحت رعاية الدكتور حسين درويش القائم بأعمال رئيس المركز القومي للبحوث والدكتور ولاء شتا المدير التنفيذي لصندوق العلوم والتنمية التكنولوجية.

وأشار الدكتور مدحت إبراهيم عميد معهد البحوث الفيزيقية السابق بأن الورشة تستعرض مخرجات المشروع البحثي الممول من صندوق العلوم و التنمية التكنولوجية وتقدم  طريقة مبسطة واقتصادية لتصميم وتنفيذ جهاز بغرض تحضير  كريات بالاعتماد على تقنية الطباعة ثلاثيّة الأبعاد ويمكن إستخدام الكريات في العديد من التطبيقات.

اقرأ أيضا:القومي للبحوث يعقد المؤتمر الـ16 لمعهد البحوث الطبية والدراسات الإكلينيكية

وتعتبر الكريات بمثايه كبسولات متناهيه في الصغر تدخل في العديد من التطبيقات المهمه لأنها يمكن تحسينها بتقنيه النانو فتتحكم في عمليه دخول وخروج المكونات منها أو إليها وبالتالي فهي قد تكون عامل فعال في علاج بعض المشكلات مثل تلوث المياه عن طريق امتصاص الملوثات داخل هذه الكريات أو يمكنها ان تحمل بعض المكونات وتتحكم في عمليه خروجها وبالتالي يمكن أن تستخدم كناقلات. 


أضاف  إبراهيم أيضآ بأن هناك تطبيقات ثلاثه يتم تناولها في هذا المشروع على النحو التالي:
التطبيق الاول: يتم استخدام الكريات لازالة الملوثات من البيئة المائية.
التطبيق الثاني: استخدام الجرافين مع الكريات لتحسين قدرة الكريات على الاحتفاظ وإطلاق السائل العضوي بداخل الكريات ويمكن تطويع هذا التطبيق للاستخدامات البيئية في زياده خصوبة التربة الرملية باستخدام الكريات كاسمده  ذكيه.
التطبيق الثالث: استخدام كريات من عديد السكريات والسيراميك الحيوي بمساعدة بعض الأكاسيد النانومترية للتطبيق  في مجال هندسة الأنسجة.
يذكر أنه بالفعل تم تصميم وتنفيذ الجهاز داخل معمل النمذجة الجزيئية والأطياف بشبكة المعامل المركزية بالمركز القومي للبحوث في إطار الجهد المملوس من الباحثين بالمركز القومي للبحوث لتعميق التصنيع المحلي.


تتم الورشة برئاسة الدكتورأسامه عثمان الرئيس الأسبق لقسم الطيف بالمركز القومي للبحوث وبتنسيق الدكتورة حنان الحايس رئيس قسم الفيزياء السابقة بكلية البنات جامعة عين شمس.


كما يحاضر بالورشة كل من الدكتورة نيره محمد من كلية العلوم جامعه المنصورة وكذلك الدكتور إسلام جمعه من الجامعه البريطانيه بالإضافة الي بروفسير ريتشارد هوفر من الولايات المتحده الامريكيه.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة