الغرب دباباته الحديثة من أقوى رموز قوته العسكرية
الغرب دباباته الحديثة من أقوى رموز قوته العسكرية


المسيرات الروسية.. قاتل الدبابات الأمريكية الدقيق والمنخفض التكلفة

سامح فواز

الأحد، 21 أبريل 2024 - 05:30 م

في وقت يعتبر فيه الغرب دباباته الحديثة من أقوى رموز قوته العسكرية، تكشف تقارير حديثة عن تعرض هذه الآلات الحربية الباهظة الثمن لخطر غير متوقع على يد أسلحة روسية بسيطة ورخيصة الثمن، فمع تصاعد المعارك في أوكرانيا، باتت الطائرات المسيرة الروسية المنخفضة التكلفة تشكل تهديدًا حقيقيًا لدبابات إم 1 أبرامز الأمريكية المتطورة، مدمرة عددًا منها بكفاءة لا تصدق.
 

هذا الوضع المفاجئ يطرح تساؤلات حول مدى فعالية هذه الدبابات الفائقة التطور في مواجهة أسلحة بدائية وبسيطة، ويلقي بظلال من الشك على جدوى الإنفاق الضخم على ترسانات غالية الثمن قد تثبت هشاشتها أمام تكتيكات حربية متطورة.
 

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن دبابات إم 1 أبرامز الأمريكية باهظة الثمن التي تم تسليمها إلى أوكرانيا تقع بشكل متزايد فريسة للمسيرات الروسية التي لا تكلف سوى مبلغ صغير، مضيفة أنه حتى "أحد أقوى رموز القوة العسكرية الأمريكية" ليس محصنا ضد مثل هذه الهجمات.
 

وقالت وسائل الإعلام الأمريكية إن ما لا يقل عن خمس دبابات زودتها الولايات المتحدة من أصل 31 قدمتها واشنطن دمرتها روسيا بالفعل، مضيفة أن ثلاث دبابات أخرى تعرضت "لأضرار متوسطة".
 

في معظم الحالات، تم تدمير الدبابات بواسطة الطائرات المسيرة من منظور الشخص الأول (FPV)، والمعروفة أيضًا باسم ذخائر التسكع، إذ ان هذه المسيرات قادرة على المناورة بنشاط قبل أن تصل إلى هدفها.
 

وفي حالة واحدة على الأقل، تم تدمير دبابة أبرامز في مبارزة ضد دبابة قتال رئيسية روسية من طراز T-72B3، وقد نشر الجيش الروسي ما يزيد عن عشرة مقاطع، معظمها مأخوذة من مسيرات، تظهر تدمير المعدات التي زودتها بها الولايات المتحدة.

اقرأ أيضا| «دعوات أوروبية» لطهران وواشنطن لإحياء الاتفاق النووي

ووفقا لصحيفة نيويورك تايمز، فقد تبين أن الدبابات "يمكن تدميرها بسهولة أكبر عن طريق انفجار المسيرات مما افترضه بعض المسئولين والخبراء في البداية".
 

ونقلت وسائل الإعلام عن المؤرخ والخبير العسكري النمساوي العقيد ماركوس ريزنر، الذي وصف مثل هذا الوضع بأنه "لا يصدق".

كما وصفت الصحيفة المسيرات الروسية بأنها "قاتلة للدبابات عالية الدقة ومنخفضة التكلفة".

وقالت الصحيفة الأمريكية إن دقة المسيرات تتجاوز 90%، مضيفة أنها قادرة أيضًا على ضرب الدروع الثقيلة في أضعف نقاطها.
 

وذكرت الصحيفة أن المسيرات "يمكن أن تصل تكلفتها إلى 500 دولار"، وهي قادرة على "القضاء على دبابة أبرامز بقيمة 10 ملايين دولار".
واعترفت الصحيفة أيضًا بأنه لا توجد طريقة "سهلة أو واحدة" للدفاع عن دبابة ضد هجوم بمسيرات.
وظهرت دبابات أبرامز الأمريكية التي طال انتظارها على خط المواجهة في أواخر فبراير وسط الجهود الأوكرانية لوقف تقدم القوات الروسية بعد الاستيلاء على بلدة أفديفكا في دونباس.
 

تم التعهد بدفع دفعة من 31 دبابة من طراز M1 Abrams إلى كييف في أوائل العام الماضي، قبل الهجوم الأوكراني المضاد الكارثي في نهاية المطاف، ولم يتم التسليم بالكامل إلا بحلول منتصف أكتوبر، عندما كانت الدفعة المشؤومة قد استنفدت بالفعل إلى حد كبير.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة