صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


لماذا تبدو احتفالاتنا بهذه المناسبة باهتة؟! غداً.. اليوم العالمي للكتاب

فادية البمبي

الأحد، 21 أبريل 2024 - 09:12 م

23 أبريل تاريخ رمزى فى الأدب العالمي، حيث يوافق ذكرى وفاة عدد من الأدباء المشهورين مثل: «ويليام شكسبير»، و«ميجيل دى ثيرفانتيس»، وآخرين. وقد اختارت «اليونسكو» هذا التاريخ لتقديم تحية عالمية للكتب والمؤلفين، مشجعة الجميع على الوصول إلى الكتب، والاستفادة منها، من خلال دعم الكتاب، وحقوق المؤلف.
تدعم اليونسكو الإبداع والتنوع والوصول المتساوى إلى المعرفة، وتعمل على تعزيز القراءة والتعلم المتنقل وتقديم الوصول المفتوح إلى المعرفة العلمية، والموارد التعليمية، ويجرى ذلك من خلال مشاركة جميع الجهات المعنية: الكتّاب والناشرين والمعلمين وأصحاب المكتبات والمؤسسات العامة والخاصة والجمعيات الإنسانية ووسائل الإعلام.
الاحتفال باليوم العالمى
فى اليوم العالمى للكتاب من كل عام، تقوم منظمة «اليونسكو» بالتعاون مع منظمات أخرى عالمية معنية بالكتاب- باختيار مدينة كعاصمة دولية للكتاب؛ وذلك بهدف تشجيع الناس عمومًا والشباب على وجه الخصوص حول العالم على اكتشاف متعة القراءة، واحترام الإسهامات الفريدة التى قدمها الأدباء عبر العصور من أجل نشر الثقافة بين الشعوب. كما تتعهد عاصمة الكتاب المختارة كل عام بالترويج للكتب، والتشجيع على القراءة فى مختلف الفئات العمرية والسكانية داخل الدولة، وخارجها، واستحداث برنامج للأنشطة الثقافية فى ذلك العام.
«أكرا» عاصمة للكتاب
اختيرت مدينة «أكرا» الغانية كعاصمة عالمية للكتاب فى عام 2024 نظرا للجهد الكبير الذى تبذله «غانا» لضمان منفعة الشباب، وإطلاق العنان لإمكاناتهم كى يساهموا فى الارتقاء بثقافة البلد، منحت «أودرى أوزولاى» المديرة العامة لليونسكو، مدينة «أكرا» فى غانا لقب العاصمة العالمية للكتاب لعام 2024، وتحل هذه المدينة خلفًا لمدينة «ستراسبورج» العاصمة العالمية للكتاب لعام 2023،فى حين أن أول عاصمة للكتاب كانت «مدريد»، وبذلك تعد مدينة «أكرا» المدينة رقم 23 التى تحمل شعلة العاصمة العالمية للكتاب منذ عام 2001.. وبهذا الصدد اقترحت مدينة «أكرا» برنامجًا يهدف إلى توظيف القوة التى تحتضنها الكتب بين ثناياها لإثارة اهتمام الشباب، وتحفيزه على الثقافة والقيام بدوره الفعال فى المجتمع.
فى يوم الكتاب «أكرا» تحارب الأمية
ومن جانبها اقترحت مدينة أكرا خلال برنامجها المقرر للاحتفال باليوم العالمى للكتاب، استهداف الفئات المهمشة داخل المجتمع التى تعانى من أرتفاع معدل الأمية وفى مقدمتهم النساء وأطفال الشوارع، وتتمثل الخطة فى تعزيز البنية الأساسية المدرسية والمجتمعية، وزيادة الدعم لصالح التعليم بهدف الترويج للثقافة والقراءة. كما تقوم «أكرا» بدعم مؤسسات النشر، وذلك بجانب برنامج يضم إنشاء مكتبات متنقلة تصل إلى الفئات المهمشة والحث على إنشاء ورشات عمل للتشجيع على قراءة الكتب وتأليفها بشتى اللغات المنطوق بها فى غانا.
يوم الكتاب العالمى صامت عندنا
العديد من مدن العالم تشارك «اكرا» احتفالات اليوم العالمى للكتاب وحقوق الملكية الفكرية، من بينها بعض الدول العربية، وعند البحث عن الفعاليات الخاصة بالاحتفال فى مصر، لم نجد سوى القليل من الفعاليات فى مكتبات ودور نشر خاصة، بينما عندما توجهنا بالسؤال إلى العديد من الجهات القومية، والنقابية المعنية بالكتاب، مثل «الهيئة المصرية العامة للكتاب، واتحاد الناشرين، واتحاد الكتاب» لم نجد ردا، مما يعنى غياب تلك المؤسسات عن اليوم العالمى للكتاب.
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة