فاعليات توقيع اتفاقية مصرية تركية لدعم العمل النقابي
فاعليات توقيع اتفاقية مصرية تركية لدعم العمل النقابي


تفاصيل أول اتفاقية مصرية تركية لدعم العمل النقابي المشترك

محمد عوض

الإثنين، 22 أبريل 2024 - 10:53 م

وقع الاتحاد العام لنقابات عمال مصر برئاسة القائم بالأعمال محمد جبران اتفاقية تعاون ودية ثنائية، مع الاتحادالعام لموظفي القطاع العام (مأمور سان) التركي، لتبادل الخبرات وتعزيز العلاقات النقابية بين البلدين.

 

وقعها من الجانب المصري محمد جبران، ومن الجانب التركي علي يالتشن رئيس اتحاد عمال مأمور سان.

 

تناول اللقاء الذي حضره يعقوب يوسف رئيس اتحاد عمال البحرين وقيادات اتحاد عمال مصر، مناقشة العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك لدعم العلاقات الثنائية بين الاتحادين، والحريات النقابية وتاريخ الحركة العمالية، وأهمية انشاء علاقات طويلة المدي، قائمة على المنفعة المتبادلة والمعاملة بالمثل.

 

تطرق  الحديث أيضا إلى ظروف العمل المتشابهة بين البلدين، وتعزيز التفاهم الدولي والتغيير الإيجابي في الوضع الإقليمي والدولي، والتغيرات الجوهرية في الاقتصاد العالمي، شارك بالنقاشات العديد من القيادات النقابية باتخاد عمال مصر.

 

وأوضح  جبران، أن هذه هي الاتفاقية الأولى التي يتم توقيعها مع الجانب التركي، وتنص على 7 بنود هي:

 

تبادل الوفود للتعرف علي خبرات الحياة العلمية ونشاط النقابات، ومساعدة الأفراد والمنظمات في البلدين على بناء علاقات متبادلة، وتبادل المطبوعات والصحف والمجلات والمواد الأخرى ذات الصلة، وتقديم خدمات الاستشارات والتدريب والتعليم لبعضهما البعض، بالإضافة إلى تنظيم ورش العمل، وإبلاغ بعضهم البعض عن التطورات الأخيرة ذات الصلة في بلدانهم، وتقديم الدعم والتشاور المتبادلين بشأن القضايا والفعاليات الدولية.

 

وشدد على أهمية الوحدة النقابية بين المنظمات النقابية المختلفة، مؤكدًا أن التوحد  في الرؤي والتكاتف كمنظمات نقابية في كافة القضايا المتعلقة بالعمل والعمال هو الملاذ الآمن لمواجهة أي تكتلات، وأن توحيد الرؤي والقرارات يؤدي إلى القوة والاستقلالية، مضيفا لا يوجد لدينا عمل عشوائي، لأننا  تنظيم عمالي منظم يعمل وفق قوانين ولوائح.

ومن جانبه أكد رئيس الاتحاد العام لموظفي القطاع الحكومي بتركيا (مأمور سان)، على أهمية الاتفاقية مع اتحاد نقابات عمال مصر، في ظل ظروف متشابهة بين البلدين سواء على مستوى إنشاء الحركة العمالية أو ظروف سوق العمل من ناحية العدد والطاقات والقدرات، مضيفا أن هذا التشابه يجعل الرؤى متقاربة للاستفادة من التجارب المشتركة.

وقال رئيس الاتحاد التركي إن الاتفاقية ستعمل على تبادل الخبرات النقابية وبناء قدرات المنظمتين وتبادل المعلومات حول العمل النقابي.

 

واوضح أن (اتحاد مأمور سان التركي) الذي يرأسه هو الاتحاد المخول له التفاوض الجماعي للقطاع العام بتركيا ويعد أكبر اتحاد تركي وتبلغ عضويته مليون ومائة ألف عضو.

 

وشارك يعقوب يوسف رئيس اتحاد عمال البحرين، في النقاش بكلمة أكد خلالها على أن مصر وتركيا تمثلان قوة تنظيمية عمالية، وأننا لابد كأصحاب قضايا عادلة أن نتوحد ونتواجد بقوة، متمنيا أن يتوسع البروتوكول وتتبادل الزيارات بين جميع المنظمات، لنصبح قوة عمالية في وجه قوي دول الفيتو، قائلا: أي انتصار لا بد أن يسبقه حلم.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة