صحة عيون الاطفال
صحة عيون الاطفال


لصحة العيون.. أفضل نظام غذائي للأطفال

آلاء اليمانى

الخميس، 09 مايو 2024 - 06:50 م

تحتاج عين الطفل دائما، إلى بعض العناصر الغذائية الدقيقة، التي تساعد على النمو بشكل أفضل، أبرزها فيتامين أ، والأحماض الدهنية الأساسية، والزنك.

ومن المعروف، أن أمراضًا مختلفة مثل تلين القرنية والعمى الليلي تحدث بسبب نقص فيتامين أ، ويمكن أن يؤدي نقص فيتامين سي إلى نزيف متكرر في ملتحمة العين بينما يمكن أن يؤثر نقص الأحماض الدهنية الأساسية على نمو الدماغ.

ووفقًا لتايمز أوف إنديا، فقد يلعب النظام الغذائي دورًا مهمًا في صحة العين، وتشمل أهم متطلبات العين، الآتي:-

- الأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين د وفيتامين هـ بالإضافة إلى المغذيات الدقيقة مثل الزنك واللوتين والزياكسانثين، وتوجد الأحماض الدهنية الأساسية في الأسماك وهي مهمة لنمو الشبكية السليم عند الأطفال، كما ويمكن أن تكون بذور الكتان والمكسرات، مصدرًا نباتيًا مهمًا لنمو العين بشكل سليم.

- الفواكه والخضروات ذات اللون البرتقالي بما في ذلك الجزر والشمندر والبطاطس والمشمش، إذ يوجد فيتامين أ بكميات كبيرة فيها، ويلعب فيتامين أ دورًا مهمًا في وظيفة شبكية العين، ونقصه يمكن أن يؤدي إلى العمى الليلي.

- الأفوكادو واللوز وبذور عباد الشمس، حيث يوجد فيتامين E، و الذي يلعب دورًا في الحفاظ على صحة العين.

- الخضار الورقية الخضراء وغيرها من الأطعمة ذات الألوان الزاهية، إذ يتواجد اللوتين وزياكسانثين، الأساسيان لحماية البقعة، وهي منطقة العين التي تمنح الطفل أفضل دقة للرؤية، كما أن الخضروات التي تحتوي على أكبر كمية من مضادات الأكسدة هي اللفت والسبانخ والخس واللفت والقرنبيط، إضافةً إلى البيض، نظرًا لإحتوائه أيضًا على بعض كميات من مضادات الأكسدة هذه.

-الأطعمة مثل الفول والبقوليات واللحوم الحمراء الخالية من الدهون والدواجن والحبوب المدعمة، حيث تحتوي على الزنك، الذي تستخدمه شبكية العين لحماية نفسها من التأثيرات الضارة للضوء الأزرق.

اقرأ أيضًا| 6 طرق لجعل طفلك يستمع لأوامرك دون فقدان السيطرة

وبالنسبة للأطفال الذين لا يستطيعون إدراج هذه المغذيات الدقيقة في نظامهم الغذائي، فقد تتوفر خيارات مثل شراب الفيتامينات.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة